أخبار عربية ودولية

وزير الإعلام المصري يكشف مصدر تفشي فيروس كورونا في البلاد

القاهرة-وكالات:

قال وزير الإعلام المصري، أسامة هيكل، أن فيروس كورونا بدأ يتفشى في مصر الشهر الماضي بسبب عدوى تسببت بها سيدة أمريكية في الأقصر.

وأوضح الوزير في تصريح لـ”قناة الحياة” نقله موقع “اليوم السابع” أن السيدة الأمريكية نقلت العدوى “إلى 56 شخصا، وكان ذلك بداية تصاعد الأعداد في مصر”.

وأضاف: “بدأنا نستفيد من تجارب الدول الأخرى في كيفية التعامل مع الأزمة في حالة التصاعد”، مشيرا إلى أن “بعض الدول عجزت عن مواجهة أزمة فيروس كورونا بسبب عدم استعدادها لذلك، وكذلك استهتار البعض من الشعب أدى إلى انتشار المرض”.

ووصل عدد الإصابات في مصر رسميا إلى 2065 إصابة بكورونا، فيما سقط 146 شخصا ضحية للفيروس. واعتذر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، من زوج الطبيبة سونيا عارف التي توفيت إثر إصابتها بفيروس كورونا، وحاول أهالي منطقة الدقهلية منع دفنها خوفا من تفشي الفيروس.

وقدم مدبولي في اتصال هاتفي واجب العزاء للدكتور محمد هنداوي زوج الطبيبة، وقال: “خالص العزاء مني كمواطن مصري، وأعتذر بالنيابة عن المصريين عن التصرف المشين من البعض، ومن أخطأ سيحاسب بالقانون”.

وأضاف مدبولي أن “التصرفات المشينة من بعض أهالي قرية شبرا البهو في الدقهلية لا تعبر سوى عنهم، بينما جموع المصريين يقدرون جهود الأطقم الطبية، وتضحياتهم”، مؤكدا أننا “لن نسمح لأحد بأن يهين أو يتعدى على أي فرد فيها”.

وشدد مدبولي على أن “المجتمع كله يقدر ما تقوم به الأطقم الطبية، فهم خط الدفاع الأول في مواجهتنا لفيروس كورونا”، موجها الشكر للعاملين في الحقل الطبي، قائلا: “لا تلتفتوا لهذه الصغائر، ولا تشغلكم هذه الممارسات والمواقف المشينة عن معركتكم للدفاع عن أبناء وطنكم، فجميعنا نقدركم، ونساندكم، ونصطف معكم”.

وكانت النيابة العامة في مصر، وجهت أمس الأحد تهما من ضمنها المشاركة بعمل إرهابي لـ23 شخصا، حاولوا منع دفن الطبيبة سونيا عارف المتوفاة بسبب إصابتها بفيروس كورونا.

من جهة اخرى وجهت النيابة العامة في مصر، تهما بضمنها المشاركة بعمل إرهابي لـ23 متهما، حاولوا منعوا دفن طبيبة الدقهلية المتوفاة بسبب إصابتها بفيروس كورونا.

كما وجهت النيابة لهم أيضا، تهمة منع دفن جثمان سيدة متوفاة باستخدام القوة والعنف والتهديد والترويع بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر.

وشملت لائحة الاتهام كذلك تهما “بترويع الأفراد وإلقاء الرعب بينهم وتعريض أمنهم وحقوقهم العامة والخاصة للخطر والإضرار بالسلام الاجتماعي ومنع وعرقلة السلطات العامة من ممارسة عملها”.

وأمر النائب العام في مصر بحبس المتهمين وعددهم 23 شخصا، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق.

وأعلنت وزارة الداخلية في بيان صدر عنها، أن “بعض الخارجين عن القانون بمنطقة المدافن الكائنة بقرية شبرا البهو بمحافظة الدقهلية، قاموا بمحاولة منع إجراءات دفن إحدى السيدات التى توفيت نتيجة إصابتها بفيروس كورونا المستجد، استجابة للشائعات ودعوات التحريض التى تروج لها اللجان الإلكترونية لجماعة الإخوان الإرهابية بدعوى منع إنتشار المرض”.

وأشار البيان إلى إحالة عدد من هؤلاء إلى النيابة العامة للتحقيق معهم ومعرفة الجهة المحرضة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى