أخبار عربية ودولية

ايران تخطط لاستئناف زيارة العتبات المقدسة في العراق وسورية

العراق: خطة طوارئ لمدة 3 أشهر للسيطرة على فيروس كورونا 

طهران-(د ب أ):

كشف نائب رئيس البرلمان العراقي رئيس خلية الأزمة البرلمانية  ضد فيروس كورونا في العراق حسن الكعبي عن وضع خطة طوارئ في العراق لثلاثة اشهر للسيطرة على وباء فيروس كورونا المستجد.

وقال الكعبي لصحيفة “الصباح” الرسمية يوم الثلاثاء تم “وضـع خطة طوارئ لثلاثة أشهر للسيطرة على انتشار فيروس كورونا لأن العراق ما زال في دائرة الخطر”.

  وأضاف أن “خطة الطوارئ  تتضمن تقليل تـجـمـعـات المواطنين في المناطق الشعبية بفرض الأمن وسلطـة الـقـانـون لأن العراق يقع حاليا في دائرة الخطر وأن الحديث عـن الـتخـفـيـف أو الـتـقـلـيـل مـن خـطـورة هـذا الـوبـاء غير حقيقي وغـيـر دقـيـق”.

ودعا “السلطات الامنية والعسكرية الى محاسبة المواطنين على عدم لبس الكفوف الطبية والكمامات وفرض سلطة القانون وألا يترك الامر للمواطنين وتقليل تجمعاتهم في المناطق الشعبية”.

وقال إن “جميع المؤشرات تقول إن الخطر كبير وأعظم مما نتوقع، إذ نرى هناك وفيات بمئات الآلاف مــن المواطنين في دول لـديـهـا القدرات المـالية والـصحـية والبيئية أفضل مما موجود في العراق، إلا أنها انتبهت واستسلمت أمام انتشار هذا الفيروس”.

واضاف ان العلاج  الذي يمكنه القضاء على هذا الوباء الذي أصاب كل دول الـعالم “غـيـر مـتـوفـر لـغـايـة الآن، ولا توجد فرصة لتوفره في الأشهر المقبلة حسب التقارير الدولية ونخشى من تفشي الفيروس في جميع المحافظات بعد  أن رأيـنـا الكثير مـن الــدول قد انهارت أمامه كأمريكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واسبانيا التي تعد الأولى في نظامها الصحي”. وكشف الكعبي أن العراق «لايزال يعاني من قلة اجهزة الفحص للمشتبه بهم والمصابين بفيروس كورونا اذ توجد هناك 4 أجهزة في عموم البلاد وهذا العدد لا يتناسب مع عدد السكان المقدر بـ 40 مليون نسمة”.

واكد أن “أمامنا مشكلات وتحديات كبيرة”.

  وأعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية علي رضا رشيديان أن التخطيط يجري لاستئناف الزيارة إلى العتبات المقدسة في العراق وسورية، مع مراعاة الشروط الصحية.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانيةيوم الثلاثاء عنه القول :”لقد قمنا بإعداد بروتوكولات حول إيفاد الزوار إلى العتبات المقدسة في العراق وسورية، وقدمناها لهما لنشهد استئناف السفر المتبادل بين إيران وهذين البلدين في ظل التنسيق والتعاطي والتزام شروط الصحة والسلامة وتحسن الظروف الناجمة عن تفشي فيروس كورونا”.

يذكر أن إيفاد الزوار الإيرانيين إلى العتبات المقدسة في العراق وسورية متوقف منذ نحو شهرين بسبب تفشي فیروس کورونا.

وتتصدر إيران دول المنطقة في أعداد حالات الإصابة والوفيات من جراء فيروس كورونا. وتم يوم أمس الإعلان في إيران عن ارتفاع عدد حالات الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في البلاد إلى 4585 حالة، والإصابات إلى 73 ألفا و303 حالات. كما ارتفع عدد المتعافين إلى 45 ألفا و983 حالة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى