أخبار عربية ودولية

ترامب يهاجم الصين بعد تعديل ووهان حصيلة وفيات كورونا وزيادتها بحوالي50٪

الصين تسجل 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا

واشنطن  (د ب أ) –

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين يوم الجمعة، مرخيا شكوكا بشأن حصيلة وفياتها بفيروس كورونا بعدما عدلت السلطات أرقام الوفيات وقامت بزيادتها في ووهان البؤرة الأصلية لتفشي الوباء، بحوالي 1300 حالة وفاة إضافية.

وقال ترامب على تويتر إن “الصين أعلنت للتو مضاعفة عدد وفياتها من العدو غير المرئي.. إنه أعلى من ذلك بكثير وأعلى بكثير من (رقم) الولايات المتحدة وليس حتى قريب منه”.

ورفعت السلطات الصينية عدد حالات الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا في المدينة بواقع 1290 حالة في قراءة معدلة ليصل العدد إلى 3869 حالة. وقالت السلطات الصينية  الجمعة إنها زيادة بحوالي 50 بالمئة.

وتتجاوز وفيات كورونا المسجلة في الولايات المتحدة 33 ألف حالة، متخطية بشكل كبير حصيلة الوفيات الإجمالي في الصين وتبلغ 4636 حالة، وفقا لبيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز. غير أن خبراء لا يزالون متشككين من الأرقام التي تقدمها الحكومة الصينية.

وفي وقت سابق من  الجمعة، قالت حكومة إقليم هوبي، الذي يضم مدينة ووهان، إن عدد الوفيات قد تم تعديله بالارتفاع بسبب تقارير صدرت مؤخرا من مؤسسات طبية ولحقيقة أن بعض المرضى بفيروس كورونا توفوا في المنزل، بينما كانت المستشفيات مكدسة بالمرضى في المراحل الأولى للوباء.

وقالت في بيان إن “تسجيل بعض حالات الوفيات لم تكن مكتملة، وكان هناك تكرار وأخطاء في عملية التسجيل”.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، هناك تكهنات متزايدة بأن عدد حالات الإصابة في ووهان تتجاوز بشكل كبير ما تذكره تقارير رسمية، استنادا إلى عدد الأوانى الفخارية لحفظ رماد الموتى التي يتم الإفراج عنها لأفراد الأسرة في أواخر آذار/ مارس. ودعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس الأول الأربعاء الصين إلى إظهار “شفافية تامة” في مكافحة الوباء.

من ناحية اخرى قالت سلطات الصحة الصينية امس  السبت إنها تلقت تقارير عن 27 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في البر الرئيسي يوم الجمعة، منها 17 إصابة وافدة.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن اللجنة الصحية الوطنية قولها في تقرير يومي إن الحالات العشر الأخرى أصيبت محليا، مشيرة إلى أنه تم الإبلاغ عن سبع حالات في إقليم هيلونججيانج، واثنتين في إقليم قوانجدونج وواحدة في إقليم سيتشوان.

ولم يتم تسجيل حالات وفاة يوم الجمعة في البر الرئيسي.

وأفادت اللجنة بأن 50 مريضا خرجوا من المستشفيات بعد شفائهم يوم الجمعة، في حين انخفض عدد الحالات الخطيرة بمقدار 4 حالات إلى 85.

وحتى يوم الجمعة، سجل البر الرئيسي للصين إجمالي 1566 حالة وافدة. من بينها 709 حالات خرجت من المستشفيات بعد شفائها و857 حالة تتلقى العلاج حاليا منها 47 في حالة خطيرة. وأضافت اللجنة أنه لم يتم تسجيل حالات وفاة بين الحالات الوافدة. وقالت اللجنة إن إجمالي حالات الإصابة المؤكدة في البر الرئيسي بلغ 82719 حتى يوم الجمعة، منها 1058 مريضا ما زالوا يتلقون العلاج، و77029 شخصا خرجوا من المستشفى بعد شفائهم و4632 شخصا توفوا بسبب المرض.

وأمرت الصين، امس  السبت، بإخضاع أي شخص يعمل في وظائف لها علاقة بالخدمات في مدينة ووهان لفحص فيروس كورونا، إذا كان يريد مغادرة المدينة. الصين تُلزم العاملين في مدينة ووهان بالخضوع لفحص كورونا قبل مغادرتها الصين.. ارتفاع يومي طفيف بالإصابات الجديدة بفيروس كورونا معظمها وافدة

وقالت لجنة الصحة الوطنية في الصين إن من يعملون في التمريض والتعليم والأمن وغيرها من القطاعات التي تتطلب تعاملا كثيفا مع الناس في ووهان ينبغي أن يخضعوا لفحص الحمض النووي قبل المغادرة. وأضافت أن حكومة إقليم هوبي، وعاصمته ووهان، ستتحمل تكلفة هذه الفحوص.

ويأتي هذا الأمر بعدما رفعت المدينة، التي ظهر فيها الفيروس أواخر العام الماضي، حالة العزل العام التي فرضتها لمدة 70 يوما، وذلك بعد انحسار الوباء. وسمحت السلطات لمن سافروا إلى المدينة قبل عطلة السنة الصينية الجديدة، عندما بلغ التفشي آنذاك ذروته في الصين، بالعودة إلى منازلهم بعد تخفيف القيود على المدينة.

كما حثت السلطات العاملين في بقية القطاعات والراغبين في مغادرة المدينة على الخضوع للفحص طواعية قبل الرحيل.

ويمكن للأشخاص الذين يقدمون شهادة تثبت خلوهم من الفيروس، وكذلك سجلا طبيا خاليا من المرض، عبر تطبيق إلكتروني للصحة، العودة إلى العمل في غضون سبعة أيام من الوصول.

أما بقية من يغادرون المدينة فسيتعين عليهم الخضوع للحجر الصحي لمدة 14 يوما قبل العودة إلى العمل.

ويبلغ عدد وفيات كورونا على مستوى البر الصيني 4632 من بين 82719 إصابة مؤكدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى