صحة وتغذيةمرئيات

7 نصائح لصوم آمن لمرضى السكرى

يلتزم جميع المسلمين في العالم بفريضة الصوم خلال شهر رمضان المبارك، ومع ذلك قد يتمّ استثناء بعض الحالات من الصيام لأسبابٍ طبية، مثل أولئك الذين يعانون من مرض السكري،ولاسيما إذا كان ثمة احتمال بأن يشكل الصيام خطراً على صحتهم، أو يضرّ بها.

يمكن لمسار الأيض خلال ساعات الصيام الطويلة، إلى جانب التغيّرات في نمط الغذاء والتعديل في جرعة وتوقيت تناول الأدوية،أن تشكل عوامل قد تؤدّي إلى مضاعفاتٍ تتراوح بين ارتفاع نسبة السكر في الدم،أوانخفاض السكر في الدم بمستوى معتدل، وصولاً إلى مضاعفاتٍ أكثر خطورةً، مثل النقص الحاد للسكر في الدم، والسكري الكيتوني ( ارتفاع نسبة السكر في الدم مع تراكم الكيتونات)،وقد تؤدّي أيضاً إلى الجفاف نتيجة انخفاض تناول السوائل وارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة السكر في الدم.

إذا كنت مصاباً بداء السكري وتعتزم الالتزام بالصيام خلال شهر رمضان المبارك، ينبغي عليك مناقشة هذا الأمر مع طبيبك الخاص أو الفريق الطبي المتابع لحالتك، لوضع برنامجٍشخصيّ مفصل لك قبل حلول الشهر الفضيل. التواصل المباشر مع الفريق الطبي المتابع للسكري لديك سيساعدك في الاستعداد للصيام بأمان،كما سيساعد في تحديد ما إذا كان يمكن للصيام أن يشكل خطراًجدّياً على صحتك.

بالتزامن مع ذلك، يقدم الدكتور فيكرام هونديا، استشاري الغدد الصماء في مستشفى الزهراء بدبي، 7 نصائح لصوم آمن لمرضى السكرى خلال شهر رمضان المبارك:

1) ناقش مسبقاً مع الفريق الطبي المتابع لمرض السكري عندك، إذا كنت تنوي الالتزام بالصيام.

2) ضع برنامجاً مكتوباً واضحاً مع الفريق الطبي الخاص بك،يلحظ كل تغييرٍ في جرعة الأنسولين أو الدواء الخاص بالسكري وتوقيته،لتضمن تحكمكبمستوى السكر، وتتجنّب نقص السكر في الدم أو غير ذلك من الانعكاسات السلبية المرتبطة بمرض السكري.

3) اعتمد نظاماً غذائياً صحياً متوازناً، وتجنّب الأطعمة الغنية بالسكر أو الدهون.

4) اعتمد أطعمةً ذات مؤشرٍمنخفض بنسبة السكر،وأطعمةً يتمّ امتصاصها ببطء،وناقش هذا الأمر مع طبيبك أو اختصاصيّ التغذية المتابع لحالتك.

5) تحقّق من مستويات السكر في الدم بصورةٍ متكررة.

6) أكثر من شرب السوائل الخالية من السكر خلال وقت الإفطار، لتجنّب الجفاف. لا تكثر من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

7) إذا كان لديك شك أو مخاوف في شأن وضعك الصحي، اتصل بالفريق الطبي المتابع لمرض السكري عندك، واطلب المساعدة مبكراً.

دبي، الوحدة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى