أخبار الوطن

“زايد للإسكان” يوفر من استهلاك الماء والكهرباء ويخفض الانبعاثات الكربونية

بنسبة 27 بالمائة في الأحياء السكنية

وام / حقق برنامج الشيخ زايد للإسكان نتائج متقدمة في توفير استهلاك الماء والكهرباء والانبعاثات الكربونية في مشاريع الأحياء السكنية التي ينفذها في مُختلف إمارات الدولة دعما لتوجهات ورؤية حكومة دولة الإمارات 2021 في مجال التنمية المستدامة وتحقيق بيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة تُسهم في جودة حياة الأفراد وزيادة توليد الطاقة النظيفة في الدولة.

وقال المهندس محمد إبراهيم المنصوري المدير التنفيذي للشؤون الهندسية في برنامج الشيخ زايد للإسكان إن البرنامج سجل انخفاضا في استهلاك الكهرباء في 8 أحياء سكنية بنسبة 20 بالمائة أي ما يعادل تشغيل 2217 مسكنا سنويا وسجل انخفاضا في استهلاك الماء في مساكن الأحياء السكنية بنسبة 40 بالمائة أي ما يعادل ملء 100 مسبح أولومبي سنويا فضلا عن تخفيض الانبعاثات الكربونية بنسبة 27 بالمائة أي ما يعادل انبعاث كربوني لـ 8,700 سيارة لمدة عام كامل .

وأوضح أن البرنامج يسير وفق استراتيجية وأهداف البرنامج و رؤيته في تحقيق الريادة في مجال الإسكان والاستدامة وتوجهات حكومة دولة الإمارات و رؤيتها المستقبلية العالمية في مجال الطاقة والبيئة وجودة الحياة مشيرا إلى أن البرنامج يقوم بتشييد مساكن حكومية مستدامة وفقا لأعلى المعايير العالمية ما يسهم في تعزيز الكفاءة في ترشيد استهلاك المياه والطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية .

وأكد المنصوري حرص البرنامج على تبني أحدث المعايير والمواصفات البيئية عند تشييد مشاريع الأحياء السكنية بهدف تقليل الأثر البيئي وتعزيز ترشيد استهلاك الطاقة وخفض البصمة الكربونية لحماية البيئة والموارد الطبيعية والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والتي تدعم بدورها جهود دولة الإمارات ورؤيتها الرامية إلى الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والتلوث البيئي وحماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية وضمان استدامتها .

ويقوم قسم ضمان وضبط الجودة الفنية في البرنامج بقياس نسب الخفض في البصمة الكربونية لكافة مشاريع الأحياء السكنية وذلك لضمان تقليل آثار الانبعاثات الكربونية على البيئة وبما يحقق استراتيجية وأهداف البرنامج في الاستدامة البيئية للمشاريع السكنية وتحقيق رؤية الحكومة الرشيدة في مجال الحفاظ على البيئة والاستدامة.

يذكر أن برنامج الشيخ زايد للإسكان يستعد لتشييد مسكن ” زايد 2071 ” أول مسكن مبتكر ومستدام يحصل على أعلى تقييم بيئي في الدولة حسب نظام “استدامة” للتقييم بدرجات “اللؤلؤ” من دائرة التخطيط العمراني والبلديات في أبوظبي بالتعاون مع شركة ” مصدر ” .

ويسعى البرنامج من خلال مشاريع الأحياء السكنية إلى تحقيق الاستدامة واستخدام أفضل المعايير العالمية تحقيقاً لرؤية الإمارات 2021 واستراتيجيته الرامية إلى تحقيق الريادة في توفير المسكن المستدام وتوعية المجتمع بأهمية استخدام الطاقة المتجددة وتعزيز الوعي بمفاهيم المساكن المستدامة إلى جانب إبراز الدور الهام الذي يقوم فيه البرنامج في مجال الاستدامة والتنمية الخضراء والمحافظة على الموارد الطبيعية والبيئية .

كما يحرص البرنامج على استيفائه لمتطلبات معايير برنامج “استدامة” للتقييم بدرجات “اللؤلؤ ” لمرحلة التصميم والتنفيذ في كافة مشاريع الأحياء السكنية بمختلف إمارات الدولة إيمانا منه بأهمية ترسيخ ممارسات الاستدامة والارتقاء بنمط الحياة والحفاظ على البيئة .

وتشمل معايير الاستدامة التي يطبقها البرنامج عدة نقاط رئيسة هي خفض معدلات الطلب على المياه والتقليل من استخدام الطاقة والتأكد من مراعاة دورة الحياة الكاملة عند اختيار مواد البناء والتخلص منها وتشجيع الابتكار والتعبير عن الهوية الثقافية في تصميم وإنشاء المباني والحفاظ البيئات والموارد الطبيعية المهمة وضمان جودة المساحات الداخلية والخارجية وتشجيع العمل الجماعي للفريق الاستشاري من مختلف التخصصات لتحقيق متطلبات استدامة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى