أخبار عربية ودوليةصحة وتغذية

جوتيريش: حقوق الإنسان يجب أن تكون في محور الاستجابة لفيروس كورونا

نيويورك  (د ب أ) :

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش امس  الخميس إنه يجب أن تكون حقوق الإنسان في محور الاستجابة لأزمة فيروس كورونا والتعافي منها.

وأوضح جوتيريش لدى إصداره إيجازا لسياسة الأمم المتحدة في هذا الشأن، أن حقوق الإنسان يمكن أن تسلط الضوء على من يتحملون القدر الأكبر من المعاناة.

وأضاف في رسالة عبر الفيديو: “شهدنا كيف أن الفيروس لا يميز، لكن تأثيراته تفعل ذلك، مما يكشف ضعفا شديدا في توفير الخدمات العامة والتفاوت الهيكلي الذي يمنع الوصول إليها”.

وقال أيضا إن “التأثيرات المتفاوتة على مجتمعات معينة، وتصاعد خطاب الكراهية، واستهداف الجماعات المعرضة للخطر ومخاطر الاستجابة الأمنية القاسية، تقوض الاستجابة الصحية”.

وأضاف: “على خلفية تصاعد القومية-العرقية والشعبوية والاستبداد وتراجع حقوق الإنسان في بعض الدول، يمكن أن تكون هذه الأزمة ذريعة لتبني تدابير قمعية لأسباب غير ذات صلة بالجائحة”.

من جهة اخرى  أدانت الأمم المتحدة هجمات استهدفت أفرادا عاملين في مجال الرعاية الصحية بالمكسيك وسط جائحة فيروس كورونا.

ودعت المنظمة إلى “احترام عمل وسلامة العاملين بالمجال الصحي الذين يستجيبون للجائحة”، وذلك عقب ورود تقارير عن ارتكاب أعمال عنف وتمييز ضد العاملين بذلك المجال خلال الأيام الماضية.

وبحسب وسائل إعلام محلية، هناك العديد من الممرضات والأطباء تعرضوا لهجمات بدنية ولفظية في حوادث مختلفة، بعد اتهامهم بأنهم مصدر محتمل للعدوى.

وتم نشر جنود من الحرس الوطني حتى الآن عند مداخل ومحيط 344 مستشفى ومنشأة طبية لضمان سلامة الجميع.

وحثت الأمم المتحدة السلطات على اتخاذ تدابير عاجلة لضمان سلامة العاملين بالمجال الصحي.

وحتى الآن، سجلت المكسيك 10 آلاف و544 إصابة مؤكدة بالفيروس و970 وفاة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى