أخبار عربية ودوليةصحة وتغذية

تأجيل قمة افتراضية ثانية لـG20 «في آخر لحظة» بسبب خلاف أمريكي صيني

الصين تعلن عن حصيلة جديدة للمصابين بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية

أعلنت الصين امس  السبت عن 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية دون تسجيل حالات وفاة.

وقالت السلطات الصحية الصينية إن من بين الحالات الـ12 الجديدة هناك 11 حالة لأشخاص وافدين من الخارج​​​. وبذلك ترتفع الحصيلة الإجمالية لإصابات كورونا في الصين إلى 82816 حالة، فضلا عن 4632 حالة وفاة منذ تفشي الفيروس. وشفاء حتى اليوم 77346 حالة.

وعلى مدار الأسابيع القليلة الماضية، تؤكد الأرقام اليومية أن الصين قطعت شوطا على طريق التعافي من الوباء، مما دفع الحكومة إلى تخفيف القيود التي فرضتها على السكان منذ بدء تفشي هذا الفيروس من مدينة ووهان وسط البلاد في ديسمبر الماضي.

وذكرت صحيفة صينية أن مؤتمرا افتراضيا ثانيا لزعماء G20 كان مخططا له يوم الجمعة تم تأجيله في آخر لحظة بسبب خلاف أمريكي صيني بشأن تعامل منظمة الصحة العالمية مع أزمة فيروس كورونا.

ونقلت صحيفة South China Morning Post الصادرة في هونغ كونغ السبت عن مصدر مطلع لم تكشف عن هويته، أن الولايات المتحدة أصرت على ضرورة مساءلة „الصحة العالمية“ على كيفية استجابتها لتفشي فيروس كورونا في مراحله الأولى، بينما رفضت الصين بحزم مناقشة الاقتراحات الخاصة بالتحقيق في تحركات المنظمة.

وأضاف المصدر أن قمة جديدة لـ“مجموعة العشرين“ حول أزمة كورونا قد تجري في وقت قريب إذا توصلت واشنطن وبكين إلى حل وسط بشأن دور منظمة الصحة العالمية في مكافحة الجائحة، أو على الأقل بشأن صياغة البند المتعلق بالمنظمة في الوثيقة الختامية للقمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مؤتمر قمة افتراضي جديد بمشاركة الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والصيني شي جين بينغ، لم يرد ذكره في جدول فعاليات „مجموعة العشرين“ الذي نشرته السعودية بصفتها رئيسة للمجموعة حاليا، وأضافت أن اللجنة التنظيمية لـG20 لم ترد على الفور على طلب التعليق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى