صحة وتغذية

إيطاليا تعلن عن خطة لإعادة فتح البلاد بعد أسابيع من الإغلاق

حاكم نيويورك: 15 مايو يمكن أن يشهد أول تخفيف محتمل

روما  (د ب أ)-

قال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي يوم الأحد إن إيطاليا تعتزم تخفيف عدد من القيود المتعلقة بفيروس كورونا المستجد اعتبارا من 4 أيار/مايو المقبل، وستسمح للمواطنين بممارسة المزيد من الرياضات والتمارين الرياضية في الأماكن المكشوفة بالقرب من منازلهم.

وأدلى كونتي بهذه التصريحات في روما أثناء تقديم خطة الحكومة لإعادة الفتح التدريجي للبلاد في أعقاب أسابيع من إجراءات إغلاق صارمة تم اتخاذها لوقف انتشار فيروس كورونا. وقال كونتي إن الحكومة تخطط أيضا للتخفيف التدريجي للقيود المفروضة على الشركات.

تجدر الإشارة إلى أن إيطاليا، وهي واحدة من أكثر الدول تضررا في أوروبا، خضعت للإغلاق لمدة أطول من أي دولة غربية أخرى، وقد سجلت أكثر من 26 ألف حالة وفاة ونحو 200 ألف حالة إصابة. وكان المواطنون يعيشون في ظل حظر تجول صارم منذ 10 آذار/مارس. وقال كونتي  إنه سيسمح للمواطنين بالتنقل في مناطقهم وفقا لقواعد معينة اعتبارا من أيار/مايو، إلا أن السفر إلى أقاليم أخرى سيظل محظورا إلى حد كبير خلال الوقت الراهن. وحذر كونتي مواطنيه من أن مكافحة تفشي فيروس كورونا لم تنته بعد، وقال “سنخوض اختبارا صعبا في الأشهر القادمة”.  ووصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا ذروتها في آذار/مارس، لكنها أخذت في التراجع منذ ذلك الحين، حيث انخفض عدد الحالات التي تتلقى العلاج في الرعاية المركزة بنسبة كبيرة. وقال كونتي “لا يمكن أن نمدد الإغلاق أكثر من ذلك، وإلا فإننا سنخاطر بضرر اجتماعي واقتصادي كبير للغاية”. إلا أنه حذر أيضا الإيطاليين من توقع الحصول على “كامل حريتهم” بسرعة كبيرة تفوق الحد . وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحانات والمطاعم لن تفتح على الفور يوم 4 أيار/مايو، مضيفا أنه العمل يجري لتمكين ليس فقط خدمات التوصيل إلى المنزل ولكن أيضا أخذ الطعام من منفذ البيع . وتستعد المطاعم في روما بالفعل لإعادة فتح أبوابها.  وقال حاكم ولاية نيويورك، أندرو كومو، يوم الأحد، إنه من الممكن أن يتم البدء اعتبارا من 15 أيار / مايو في رفع بعض القيود المفروضة على خلفية انتشار جائحة فيروس كورونا في الولاية، الأكثر تضررا في البلاد، وذلك مع استمرار تراجع حصيلة الوفيات اليومية.

وسجلت الولاية 367 وفاة خلال الساعات الـ 24 الماضية، في حصيلة وصفها كومو بأنها “مرعبة”، لكنها تظل الأقل في أسابيع. وتقترب نيويورك من تسجيل 17 ألف حالة وفاة.

وقال كومو: “سنعيد فتح (الولاية) على مراحل .. سنتخذ إجراء ونراقب”.

وأوضح أن الولاية يمكن أن تخسر جميع المكاسب التي تحققت في غضون أيام “إذا لم نتوخ الحذر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى