صحة وتغذية

العراق:تسجيل حالة وفاة واحدة و27 إصابة جديدة بفيروس كورونا

بغداد(د ب أ)-

أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية يوم الاثنين تسجيل 27 إصابة جديدة بفيروس كوروناالمستجد(كوفيد-19)، ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 1847 حالة في جميع أنحاء البلاد، فضلا عن تسجيل حالة وفاة واحدة.

وأوضحت إحصائية للوزارة صدرت  أن إجمالي المصابين لهذا اليوم بلغ 27 حالة، ليبلغ عدد الإصابات في عموم العراق  1847 حالة.

وبحسب الإحصائية، فقد بلغ مجموع الوفيات في العراق 88 حالة بعد تسجيل حالة وفاة واحدة اليوم، في حين وصل إجمالي حالات الشفاء 1286 بعد تسجيل 23 حالة شفاء اليوم أيضا.

وأكدت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في العراق الاثنين، عدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية خلال الحظر الجزئي، وألمحت لتشديد الإجراءات لمواجهة فيروس كورونا.

وذكر بيان للجنة عقب اجتماعها برئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي، أن “التقييم الأولي لتخفيف إجراءات حظر التجوال يدعونا لتشديدها وضمان الالتزام التام بالوقاية الصحية والارشادات والتباعد الصحي ولبس الكمامات لمنع تفشي الوباء وغير ذلك من الارشادات”.

ونقل البيان، عن عبد المهدي قوله: “الرأي في القرارات الصحية يكون لجهة الاختصاص، وهي وزارة الصحة وما يصدر عنها من توصيات”.

وأشار البيان، إلى أن “اللجنة العليا استمعت إلى تقرير تفصيلي قدمه وزير الصحة والبيئة عن تطورات الواقع الصحي والاجراءات الوقائية والفحوصات وأعداد حالات الاصابات والوفيات والتعافي، وما تضمنه كتاب وزارة الصحة الموجه للجنة العليا من توصيات تتعلق بالحظر الجزئي وموضوع العراقيين العالقين في الخارج”.

وبحسب البيان، “جرت مناقشة وتقييم رفع الحظر الجزئي للتجوال الذي بدأ العمل به الأسبوع الماضي”، مشيرا إلى أن “اللجنة لاحظت عدم التزام العديد من المواطنين بالإرشادات الصحية وحصول حالات تجمع وتزاحم في الأسواق ومركبات النقل وعدم لبس الكمامات في الأماكن العامة ما يعرض المواطنين لخطر الإصابة”.

وحذرت اللجنة من “استمرار عدم الالتزام بالإرشادات الصحية”، وطالبت “بإصدار تعليمات مشددة واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين للحفاظ على الصحة العامة”.

وأكد البيان، على أن “اللجنة نظرت في طلب السماح بمغادرة العراقيين المقيمين في دول العالم الأخرى والعودة إلى عوائلهم وأخذ تعهدات منهم بعدم العودة خلال فترة انتشار الجائحة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى