أخبار عربية ودولية

إسرائيل تسلم “الغمر” للأردن

اتفاق أردني فلسطيني لفتح جسر الملك حسين مؤقتا

عمان-وكالات:
من المقرر أن تنسحب إسرائيل عند الساعة الخامسة من مساء الخميس، من جيب “الغمر” الواقع جنوبي البحر الميت وتسلمه إلى الأردن، بعد أن كانت قد سلّمته منطقة الباقورة ، في نوفمبر الماضي.
واستخدم مزارعون إسرائيليون منطقتي “باقورة” و”الغمر” للزراعة، في أعقاب توقيع اتفاقية “وادي عربة” للسلام بين الجانبين، عام 1994، وامتدت فترة استئجار المنطقتين 25 عاما.
وتقدر مساحة “الغمر” بنحو 4 آلاف دونم، واحتلت إسرائيل منطقتي “الباقورة” عام 1950 و”الغمر” 1967، وعادت المنطقتان إلى السيادة الأردنية، بموجب معاهدة السلام “وادي عربة”، وتم وضع ترتيبات خاصة بهما في ملحقين خاصين ضمن معاهدة السلام.
وينص الملحقان على انتفاع إسرائيل من المنطقتين لمدة 25 سنة من تاريخ دخول معاهدة السلام حيز التنفيذ، مع تجديد الانتفاع تلقائيا لمدد مماثلة، ما لم يخطر أي طرف الآخر بإنهاء العمل بالملحقين، قبل سنة من تاريخ التجديد.
قالت وزارة الخارجية والمغتربين في فلسطين، إن المحادثات مع الأردن تكللت بالنجاح، وسيتم بدء دخول العالقين الفلسطينيين من الأحد المقبل، بقدرة فحص واستيعاب يومية تصل لـ500 مواطن يوميا.
وأضافت الخارجية في بيانالأربعاء، أن عملية عودة العالقين ستستمر من يوم الأحد حتى انتهاء أعداد المسجلين وفق قوائم الوزارة وسفارة فلسطين لدى الأردن.
وأشارت إلى أنها “استكملت كافة الجهود المطلوبة عبر فريق العمل المصغر لديها وفريق سفارتنا في الأردن في متابعة تفاصيل أمر العالقين في الأردن الشقيق، وعبر التنسيق الكامل معهم تمكنا من إنهاء جميع الترتيبات المتعلقة بعودتهم، بعد استكمال عملية التنظيم الأولى من تلقي مئات الاتصالات والرد على استفسارات العالقين على مدار الساعة، وترتيب وتنظيم كشوفاتهم من أسماء وأرقام هواتف وجوازات سفر وعناوين إقامة”.
وشددت الخارجية في بيانها على أن هذا الجهد برمته تم بتعليمات مباشرة من رئيس الوزراء، وبتوجيهات الرئيس محمود عباس، وأشارت إلى أن هذه خطوة أولى مع الجانب الأردني حتى تتمكن اللجنة الوزارية من الانتقال إلى المرحلة الثانية، وهي التمكن من إعادة بقية العالقين في دول العالم عبر مطار الملكة علياء الدولي في عمان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى