أخبار عربية ودولية

ماليزيا ترفع اليوم جزئياً القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا

مئات الآلاف من الطلاب يعودون إلى مدارسهم في ألمانيا عقب عطلة كورونا

يعود مئات الآلاف من الطلاب إلى مدارسهم في ألمانيا اعتبارا من  الاثنين، بعدما اضطروا إلى الاعتماد على التعلم عن بعد على مدار أسابيع بسبب جائحة كورونا.

وتقتصر العودة في بعض الولايات على طلاب المراحل الذين لديهم اختبارات نهائية العام المقبل، بالإضافة إلى أعلى صفوف المرحلة الابتدائية. وبحسب مسح أجرته  على مستوى ألمانيا، سيظل حاليا معظم الطلاب من المرحلة الأولى حتى الثالثة ومن المرحلة الخامسة حتى الثامنة في المنزل.

ومن المنتظر بحث مصير العودة للمدارس بالنسبة لهؤلاء الطلاب خلال المشاورات بين الحكومة الاتحادية والولايات المقررة بعد غد الأربعاء.

وستسري كافة قواعد التباعد بين الأفراد ومتطلبات الحماية الصحية لتجنب انتقال العدوى في كافة المدارس. ولا يُطبق إلزام ارتداء الكمامات إلا في عدد محدود من المدارس، بينما يُلزم الطلاب بارتدائها في الحافلا ت المدرسية.

وبعد سبعة أسابيع من مطالبة السلطات مواطني ماليزيا بضرورة البقاء في المنازل، بدأ الماليزيون امس  الاثنين استئناف بعض من أوجه حياتهم قبل تفشي فيروس كورونا.

وقد بدأت بعض الشركات في فتح أبوابها، وسُمح للمطاعم بتقديم خدماتها للزبائن الذين يجلسون على مسافات فيما بينهم.

وكانت مستويات حركة المرور والمواطنين في مدينة كوالالمبور، التي بها 8 مليون نسمة، أقل كثيرا مما كانت عليه قبل فرض إجراءات الإغلاق، وذلك بعد مناقشة عامة على مستوى الدولة حول ما إذا كان الرفع الجزئي للقيود المفروضة سابق لأوانه.

وكانت ماليزيا قد سجلت 6298 حالة إصابة بفيروس كورونا، و105 حالات وفاة، مع تسجيل 4413 حالة شفاء.

وكان رئيس الوزراء محي الدين ياسين قد قال الجمعة الماضية إنه سوف يتم رفع بعض القيود، في إعلان مفاجئ جاء بعد ثمانية أيام من تمديد إجراءات الاغلاق إلى 12 آيار/مايو الجاري.

وقالت الحكومة إن اقتصاد ماليزيا ينكمش بسبب إجراءات الاغلاق، حيث توقع البنك المركزي ركود الاقتصاد.

أعادت السلطات في جميع المقاطعات الفيتنامية الـ63 في فيتنام فتح المدارس  الاثنين، بعد غلق استمر أكثر من ثلاثة أشهر بهدف الحد من تفشي فيروس كورونا .

ولم يتم تسجيل حالات إصابة جديدة بالفيروس أو وفيات مرتبطة به في فيتنام  ، ليصبح اليوم الثامن عشر على التوالي دون أي انتقال للعدوى داخليا.

وقالت وزارة الصحة إن آخر حالة مؤكدة للإصابة بالفيروس تم تسجيلها أمس الأول السبت لزائر بريطاني وصل إلى مدينة هوشي منه للعمل في مشروع لمجموعة النفط والغاز الفيتنامية (بترو فيتنام).

وكان المريض قد وصل إلى فيتنام برفقة 12 خبيرا آخرين على متن طائرة خاصة في مطار تان سون نهات الدولي في 28 نيسان/أبريل. وتم وضع المجموعة في الحجر الصحي على الفور.

وبعد تسجيل إصابته، ارتفع إجمالي حالات الإصابة في فيتنام إلى 271 شخصا.

برلين  (د ب أ)-

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى