أخبار عربية ودوليةصحة وتغذية

حصاد كورونا في العالم يتجاوز 4 ملايين مصاب

خامنئي يشارك من حجره المنزلي في اجتماع افتراضي لمكافحة كورونا.

طهران -وكالات:

تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في العالم 4 ملايين شخص، حسبما أفادت جامعة “جونز هوبكنز الأمريكية صباح امس  الأحد.

ورصدت الجامعة، التي تعتبر مرجعا في تتبع انتشار جائحة كورونا، 4 ملايين و24737 إصابة، بزيادة 85,9 ألف حالة خلال الـ24 ساعة الماضية، ما يشير إلى انخفاض طفيف في معدلات الإصابة اليومية مقارنة مع 93,8 ألف في اليوم السابق.

وبلغت حصيلة الوفيات 279311 حالة، بينما تماثل للشفاء أكثر من مليون و370 ألف شخص.

وتتصدر الولايات المتحدة بفارق كبير قائمة الدول الأكثر تضررا بالفيروس مع ما يزيد عن مليون و309 آلاف إصابة، تليها إسبانبا (223,5 ألف) وإيطاليا (218,2 ألف) وبريطانيا (216,5 ألف)، فيما تبقى روسيا في المركز الخامس مع نحو 198,6 ألف إصابة.

أشرف المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، من حجره المنزلي امس  الأحد عبر الفيديو على اجتماع للجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا.

وعقدت اللجنة اجتماعها في مقر رئيس الدولة حسن روحاني، بمشاركة أعضاء اللجنة والمحافظين ولجان المحافظات في أنحاء البلاد ومسؤولين في رئاسة الجمهورية.

وذكر موقع خامنئي الإلكتروني، أن رئيس الجمهورية ووزيري الصحة والداخلية ورئيس أركان القوات المسلحة أبلغوا المجتمعين بآخر تطورات الوباء والتدابير والبرامج المختلفة التي يتم تنفيذها لاحتوائه.

وكثف العلماء الأمريكيون جهودهم، في دراسة متلازمة التهابية خطيرة متعلقة بفيروس كورونا، تصيب الأطفال.

وبعد أول حالات إصابة في بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، سجل أطباء أمريكيون عددا من الأطفال المصابين بالمرض الذي قد يصيب الأعضاء ويتسبب بالخلل في وظائف القلب ويضعف أوعيته، وقد يظهر بعد أيام أو أسابيع بعد الإصابة بفيروس كورونا.

وتوفي طفل واحد في بريطانيا على إثر إصابته بالمرض هذا حتى الآن.

وعلى الرغم من عدم تسجيل حالات الوفاة في الولايات المتحدة، رجح الدكتور شون أوليري الخبير في الأمراض المعدية لدى الأطفال بمستشفى كولورادو للأطفال، أن هذا الوضع “قد يتغير”.

وقال أوليري إن الجهود تبذل حاليا لجمع المعلومات عن هذا المرض الجديد، الذي أطلق عليه اسم PIMS، مضيفا أن جميع المراكز الأكاديمية التي يعرفها تبحث حاليا عن حالات الإصابة في محاولة لمتابعتها بشكل منتظم.

وأكدت هيئة الرعاية الصحية في نيويورك تسجيل 64 حالة للمتلازمة الجديدة حتى 5 مايو، ودعت المستشفيات لإبلاغها فورا بتسجيل أي حالات أخرى.

ولم تذكر الهيئة كم طفلا تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا، لكنها تعتقد أن المرض الجديد مرتبط به.

وأكد الدكتور ستيفن كيرني، خبير العلاج الطارئ للأطفال في مستشفى الأطفال التابع لجامعة كولومبيا بنيويورك، أن ما بين 15 و20 طفلا تلقوا العلاج في أقسام العناية المركزة بسبب المتلازمة الالتهابية المذكورة وقال إن “تلك الحالات نادرة، لكن عددها بتجه للارتفاع”.

ويشار إلى أنه ليس كل الأطفال الذين أصيبوا بالمرض، تأكدت إصابتهم بـ”كوفيد-19″، لكن عددهم يكفي ليعتقد الأطباء أنه مرتبط بفيروس كورونا.

وفي البداية كان الخبراء يربطون بين المتلازمة الجديدة ومرض كاواساكي الذي يؤدي إلى التهاب أوعية القلب، لكن حالة الأطفال المصابين بالمرض الجديد تبدو أصعب مما هو لدى المصابين بكاواساكي عادة، حسب الدكتور كيرني.

ويعرب خبراء أمراض القلب عن قلقهم إزاء التأثير الطويل الأمد للمتلازمة، وخاصة لأنها تضعف أوعية القلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى