أخبار عربية ودولية

الرئيس الأفغاني يوقع مع منافسه عبد الله عبد الله اتفاقا لتقاسم السلطة

كابول-(د ب أ):
أعلن متحدثان باسم كل من الرئيس الأفغاني أشرف غني ومنافسه الانتخابي عبد الله عبد الله أن الجانبين وقعا اتفاقا لتقاسم السلطة، وذلك بعد أزمة سياسية امتدت لأشهر.
وبحسب تغريدة لصديق صديقي المتحدث باسم غني، فإن عبد الله سيترأس “المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية” الذي تم استحداثه، كما أن أعضاء من فريقه سينضمون للحكومة.
ووفقا لمسودة الاتفاق، التي اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، فإن مجلس المصالحة سيكون كيانا مستقلا تموّله الحكومة.
وصرح أميد ميسم، المتحدث باسم عبد الله، لـ(د.ب.أ)، بأن عبد الله سيحصل على نسبة 50% من المناصب الحكومية بما في ذلك الوزارات والمديريات المستقلة والأقاليم.
وأضاف ميسم أن عبد الله سيتقدم مرشحيه للوزارات والأقاليم. وإذا ما تم إقصاء أي منهم في المستقبل فإنه سيقدم مرشحا جديدا مرة أخرى ليحل محله.
وعبد الله غريم قديم لغني. وكان خلاف بين الجانبين بعد انتخابات عام 2014 قد انتهى بتعيينه في منصب الرئيس التنفيذي، الذي تم استحداثه له، بينما تولى غني منصب الرئيس.
وكان عبد الله احتج على نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ووصل الأمر إلى قيامه بإقامة حفل تنصيب لنفسه بالتوازي مع حفل تنصيب غني في آذار/مارس الماضي.
وأظهرت دورتا الانتخابات الرئاسية الأخيرتان انقسامات على أسس عرقية إلى حد كبير في أفغانستان.
ويُنظر إلى غني بصورة كبيرة باعتباره يمثل عرقية البشتون، بينما يُنظر إلى عبد الله على أنه مرشح الجماعات العرقية من غير البشتون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى