أخبار الوطن

“أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية” تطلق حملة للتوعية بالاستخدام الآمن للمبيدات

/ وام / أطلقت هئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية حملة لتوعية المزارعين بالطرق المثلى للاستخدام الآمن للمبيدات في الزراعة وطرق مكافحة الآفات الزراعية بهدف تحقيق أفضل إنتاج من المحاصيل الزراعية وحماية البيئة والإنسان وتأكيد الثقة في المنتج المحلي من الخضروات والفواكه.

و تكثف الهيئة خلال الفترة الحالية من حملتها التوعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل النصية الموجهة مباشرة للمزارعين.

كما يقوم مفتشو قطاع الرقابة بتوزيع نشرات باللغتين العربية والإنجليزية على عمال وأصحاب المزارع للتوعية بالطرق الآمنة للتعامل مع المبيدات حيث يتولى قطاع الرقابة بالهيئة تنفيذ الحملة في إطار سعيه الدائم لتطبيق الممارسات الزراعية الصحيحة وضمان التزام المزارع باشتراطات المحافظة على البيئة والصحة العامة ضمن النشاط الزراعي في إمارة أبوظبي.

وتتضمن النشرة التوعوية شرحا تفصيليا لأساليب استخدام المبيدات بطريقة آمنة عند الزراعة والطرق الصحيحة لشراء واختيار المبيدات وطرق تخزينها في المزرعة وقواعد التعامل مع العبوات الفارغة وأكدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية أن الاستخدام السليم والآمن للمبيدات وبكميات مناسبة يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية الزراعية المستدامة وضمان المحافظة على الموارد الطبيعية وتوفير الغذاء الصحي الآمن من خلال سلامة المنتجات الزراعية عبر السلسلة الغذائية من المزرعة الى المستهلك.

وأشارت إلى أن المبيدات تمثل إحدى المدخلات المهمة في عملية الإنتاج الزراعي ومع ذلك فهي تشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان والبيئة في حال استخدامها بشكل لا يراعي قواعد الاستخدام السليم.

وأوضحت أن الدور الرقابي والضوابط الصارمة التي تنفذها الهيئة على استخدام المبيدات في الزراعة يتكامل مع جهود التوعية وتوفير المعلومات العلمية الصحيحة لضمان الاستخدام الآمن للمبيدات وسلامة العاملين والتربة والبيئة وضمان إنتاج محلي آمن يحظى بثقة المستهلكين.

وأكدت على ضرورة التواصل الدائم مع أصحاب وعمال المزارع وتوعيتهم وتثقيفهم حيث تساهم الحملات الارشادية في زيادة وعي المزارعين بطرق التعامل السليم مع المبيدات في المزرعة وخارجها والتوعية بأهميتها وخطورتها في الوقت نفسه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى