أخبار عربية ودوليةصحة وتغذية

حصيلة وفيات كورونا في الولايات المتحدة تتخطى حاجز الـ 100 ألف

عمدة مدينة أمريكية يدعو للقبض على شرطي تسبب بوفاة رجل من أصل إفريقي

دعا جاكوب فراى عمدة مينيابوليس الأمريكية يوم الأربعاء السلطات إلى اعتقال ضابط شرطة أبيض البشرة ضغط بركبته على عنق رجل أسود بينما توسل الأخير “لا أستطيع التنفس”.

وتم إعلان وفاة جورج فلويد الأمريكي من أصل إفريقي، بعد فترة وجيزة من الواقعة، مما أثار غضبا آخر على المستوى الوطني بشأن أسلوب تعامل الشرطة مع الأمريكيين من أصل إفريقي.

وقال فراي عمدة مينيابوليس الواقعة شمالي الولايات المتحدة خلال مؤتمر صحفي”لماذا لا يقبع الرجل الذي قتل جورج فلويد في السجن؟ إن جورج فلويد يستحق العدالة، وتستحق عائلته العدالة، ومجتمع أصحاب البشرة السمراء يستحق العدالة ومدينتنا تستحق العدالة”.

وقال عمدة مينيابوليس، الذي لا يملك سلطة توجيه الاتهام إلى الضابط، إنه أخبر المحامي العام بالمقاطعة أن يوجه اتهامات لكنه رفض ذكر اتهامات محددة.

ويأتي بيان فراي، الذي يعد خطوة غير عادية من قبل عمدة خلال تحقيق مفتوح في أسلوب الشرطة، خلال موجة من ردود الفعل على مستوى المدينة والبلاد بأسرها.

وأظهر مقطع فيديو تمت مشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي آلاف المحتجين مساء الثلاثاء يحتشدون بالشوارع ويشتبكون مع شرطة مكافحة الشغب، الذين ردوا بإطلاق عبوات الغاز المسيل للدموع.

وظهر أمس فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي للضابط ديريك تشوفين وهو يضغط بركبته على عنق فلويد وهو يتلوى ألما على الأرض ويبدو أنه مكبل اليدين.

وأخد الرجل يقول “لا استطيع التنفس! لا استطيع التنفس!” بينما يضغط الضابط بركبته على رقبته لدقائق.

ويبدو في مقطع الفيديو أن فلويد يفقد الوعي بينما يواصل الضابط الضغط بركبته فيما يصيح المارة مطالبين الضابط بالتوقف.

وبعد انتشار الفيديو على نطاق واسع، تم فصل أربعة من ضباط الشرطة المتورطين في الواقعة وانتقد المسؤولون المحليون هؤلاء الضباط على نطاق واسع.

ووفقا لشرطة مينيابوليس، استجابت سلطات إنفاذ القانون لـ “عملية تزوير جارية” وقاوم فلويد المشتبه به الضباط جسديا.

من جهة اخرى تخطت حصيلة الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة حاجز الـ 100 ألف، حسب إحصائية أوردتها جامعة جونز هوبكنز، وذلك إلى جانب نحو 7ر1 مليون حالة إصابة مؤكدة.

وسجلت الولايات المتحدة بذلك أعلى حصيلة وفاة إجمالية مقارنة بأي دولة أخرى، لكن على أساس الفرد من مجموع عدد السكان، تأتي الولايات المتحدة بعد بعض الدول الأوروبية.

وبدأت الولايات المتحدة بداية بطيئة نسبيا في إجراء الاختبارات التي تكشف الإصابة بالفيروس، لكنها زادت من قدرتها في الأسابيع الماضية، وإن ظلت أقل مما تعهد به الرئيس دونالد ترامب. ويضغط الرئيس بقوة لإعادة الاقتصاد إلى طبيعته في أسرع وقت ممكن.

وبدأت جميع الولايات الـ 50 في إعادة فتح اقتصاداتها أو أعلنت عن خطط لفعل ذلك خلال الأسبوع المقبل.

واشنطن  (د ب أ)-

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى