أخبار الوطن

“الوقاية والسلامة” تطلق نظام “أمان” لتعزيز أمن الأفراد وحماية الممتلكات في الشارقة

أطلقت ” هيئة الوقاية والسلامة في الشارقة” اليوم نظام ” أمان ” للارتقاء بآليات الوقاية من الحرائق وإرساء أفضل ممارسات السلامة والوقاية وصولا إلى مجتمع آمن وخال من الأخطار .

ويكتسب هذا النظام النوعي أهمية استراتيجية كونه خطوة متقدمة على درب الكشف المبكر عن الحريق في المباني السكنية والتجارية بطرق مبتكرة وتحسين الجاهزية لضمان الاستجابة بفعالية لحالات الحرائق بما يتواءم و أعلى المعايير العالمية تحقيقا للتطلعات الرامية إلى تعزيز جودة حياة المواطنين والمقيمين في الشارقة .. ويتضمن إنذارات متعددة أهمها صيانة لوحة الإنذار ومضخة الحريق.

و استهلت الهيئة العمل في هذا الشأن بتركيب النظام في مرحلته الأولى بثلاثة مبان بالإمارة هي مبنى الهيئة نفسها بمنطقة مويلح إضافة إلى مجمع تجاري بالإمارة وسوق الجبيل بمنطقة الجبيل .. إذ تم إجراء عدد من الفحوصات التي تضمن فعالية النظام و عمله بالشكل المطلوب تلافيا لأي أعطال في الأجهزة ولمعالجة أي طارئ قد يحدث مستقبلا.

و تنبثق أهمية نظام “أمان” الذي تنفذه “هيئة الوقاية والسلامة في الشارقة” وتديره شركة “ساند” من كونه نظاما ذكيا للكشف المبكر عن الحرائق يعمل على مدار الساعة ليتيح لـ “الإدارة العامة للدفاع المدني في الشارقة” إمكانية رصد إنذارات الحريق والصيانة في المباني المنتشرة في مختلف أنحاء الشارقة والتحقق منها والإبلاغ عنها بصورة فورية لاتخاذ الإجراءات اللازمة .

ويتسم النظام بالمرونة التي تتيح دمجه في لوحة التحكم الخاصة بإنذار الحرائق في المبنى مع إمكانية تثبيته في مختلف أنواع المباني و استخدامه و صيانته بسهولة تامة ويتميز بأنه قابل للتطوير والتحديث والتوسع مستقبلا مع إمكانية ربطه بكفاءة تامة مع محطتي مراقبة مركزية من خلال “بيانات الجوال” أو “شبكة الهاتف العامة” .

وأوضح المهندس الشيخ خالد بن صقر القاسمي رئيس “هيئة الوقاية والسلامة في الشارقة” أن إطلاق “أمان” يؤكد الالتزام المطلق والمستمر بإرساء دعائم متينة لضمان أعلى مستويات السلامة العامة في الإمارة ..

مؤكدا أن النظام الجديد يجسد التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتعزيز الشراكة الفاعلة بين الجهات الحكومية المعنية في الشارقة لتوفير أعلى اشتراطات ومعايير الأمن والسلامة في المباني الحالية والمستقبلية بالاعتماد على أحدث الابتكارات ذات الصلة بالإنذار المبكر.

و أضاف أن نظام أمان يحقق رؤية الهيئة بالوصول إلى مجتمع آمن خال من الأخطار عن طريق ربط المصدر ونظام انذار ومكافحة الحرائق مع غرفة المراقبة المركزية وغرفة العمليات معا لضمان سرعة الاستجابة في حالة وقوع الحريق .. موضحا أن النظام يشتمل على العديد من الإنذارات من أهمها الإنذار بوجود أعطال في صيانة لوحة الإنذار و مضخة الحريق في حال حدوث أي تلاعب في أجزاء نظام مكافحة الحريق الخاص بالمنشآت مما يضمن جاهزية النظام للتعرف على الحرائق والاستجابة الأولية لها إضافة إلى قابلية النظام للربط مستقبلا مع أنظمة آخرى في المنشآت المحتوية على النظام .

من جانبه قال المهندس سلطان الكتبي الرئيس التنفيذي لشركة “ساند” :” يعد ” أمان ” نظاما متكاملا للحد من المخاطر المتعلقة بالحرائق يقدم حلولا ناجحة لحماية الأفراد والممتلكات في الشارقة عبر مزايا الكشف المبكر و الإنذار السريع على مدار الساعة .. و نلتزم من جانبنا بتولي مهام إدارة و تشغيل “أمان” في مختلف أنحاء الشارقة وفق أعلى المعايير بما يعزز من إجراءات السلامة و الوقاية العامة في المنازل والمنشآت ويشرفنا التعاون مع “هيئة الوقاية والسلامة في الشارقة” في تنفيذ هذا النظام النوعي الذي سيسهم في تحقيق أعلى مستويات الأمن والسلامة والوقاية من الحرائق”.

و يمكن لأصحاب المباني التسجيل لخدمات نظام أمان عن طريق الموقع الالكتروني www.eservies.spsa.ae والذي يتطلب توفير بعض البيانات الخاصة بالمباني كالعنوان و اسم المالك و موقع المبنى.

الشارقة في الأول من أبريل / وام /

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى