أخبار عربية ودولية

الصين تتهم بريطانيا بتبني ” عقلية استعمارية” تجاه هونج كونج

اتهمت الصين اليوم الأربعاء بريطانيا بأنها تتبنى ” عقلية استعمارية” بعدما تعهد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالسماح لمواطني هونج كونج بالحصول على المواطنة في حال مررت الصين قانون أمني متعلقة بهونج كونج.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية زهاو ليجيان إن الرابطة التاريخية بين بريطانيا وهونج كونج تنبع من “  معاهدات  عدوانية واستعمارية و ظالمة”.

وأضاف ” نطالب الجانب البريطاني بالابتعاد عن الجرف و التخلي عن عقلية الحرب الباردة والعقلية الاستعمارية، واحترام وإدراك حقيقة أن هونج كونج عادت ” للصين، وإلا فإن بريطانيا سوف تجازف ” بتحطيم قدمها بالصخرة التي تحملها”.

ويأتي هذا البيان بعد تعهد جونسون   تغيير قانون الهجرة البريطاني، من أجل تقديم المساعدة لمواطني هونج كونج في حال مضت بكين في فرض قانونها الأمني على هونج كونج.

وتعهد جونسون في مقال رأي بالصحيفة بتوفير ” بدائل” لمواطني هونج كونج الذين يخشون على أسلوب حياتهم” في ظل القانون الجديد” وقال إن بريطانيا تتوقع أن تلتزم الصين بالاتفاقيات الدولية، في إشارة إلى الاعلان الصيني-البريطاني المشترك عام 1984، الذي يهدف لحماية حريات هونج كونج.

وقال جونسون في مقال رأي بصحيفة ساوث تشاينا بوست إن بريطانيا تتوقع أن تلتزم الصين بالاتفاقيات الدولية، في إشارة إلى الاعلان الصيني-البريطاني المشترك عام 1984، الذي يهدف لحماية حريات هونج كونج.

وكانت بريطانيا قد سلمت هونج كونج للصين عام 1997.

بكين/هونج كونج  (د ب ا)-

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − 14 =

زر الذهاب إلى الأعلى