أخبار عربية ودولية

إحياء ذكرى تيانانمن على الرغم من الإلغاء

المجلس التشريعي بهونج كونج يمرر قانون النشيد الوطني

أقر نواب المجلس التشريعي بهونج كونج امس الخميس مشروع قانون مثير للجدل بشأن النشيد الوطني.

وبدأت الجلسة صباح امس بصورة اعتيادية، ورفع الكثير من النواب لوحات تحيي الذكرى السنوية الحادية والثلاثين لمذبحة ساحة “تيانانمين”، التي وقعت في بكين في الرابع من حزيران/يونيو من عام 1989.

وتم التصويت على مشروع القانون، الذى يجرم “إهانة” النشيد الوطنى للصين، بأغلبية 41 صوتا، بينما امتنع نائب واحد عن التصويت.

وقال النائب عن الحزب الديمقراطي باري تيد هوي، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، متحدثا من المجلس، إن القانون الجديد “غامض” ويمكن التلاعب به.

وأوضح أن المقصود بـ”الإهانة” ليس واضحا، وبسبب هذا الغموض فإنه يمكن استخدام القانون كأداة من قبل السلطات لسجن المعارضين لسنوات.

وجرت الجلسة في أجواء هادئة، على النقيض من الاجتماعات الأخيرة التي كانت تشهد حالة من الفوضى بين معسكرات المعارضة، وذلك رغم الخلافات الشديدة بين النواب بشأن تفاصيل القانون الجديد.

ووجه النائب المؤيد للديمقراطية راي تشان انتقادات لرئيس المجلس التشريعي لإجرائه التصويت بالتزامن مع ذكرى مذبحة تيانانمين. وقال :”أود أن أقول لأندرو ليونج، تهانينا. بسبب إدارتك، سنصوت اليوم دون كل الأيام على مشروع قانون النشيد الوطني”.

وأكد نائب آخر أن هذه هي المرة الأولى منذ التسليم (من بريطانيا عام 1997) التي لا يتمكن فيها سكان هونج كونج من إضاءة الشموع في فيكتوريا بارك، مشددا على أنه لا يمكن إجبار شباب المدينة على حب الصين بالاكراه المعنوي للقانون الجديد.

من جهة اخرى أعد نشطاء مؤيدون للديمقراطية وحقوق الإنسان لفعاليات بديلة بأنحاء هونج كونج امس الخميس لإحياء ذكرى مذبحة ميدان تيانانمن في بكين عام 1989، تعويضا عن الفعالية الرئيسي التي ألغتها السلطات في هونج كونج لأول مرة منذ 31 عاما.

وقال أعضاء تحالف هونج كونج إنهم ناشدوا عشرات الآلاف من سكان هونج كونج الذين يحضرون عادة الأمسيات التي تقام على ضوء الشموع سنويا في فيكتوريا بارك، لإضاءة الشموع عبر المدينة أو الانضمام إلى برنامجهم عبر الإنترنت.

وأسفرت مذبحة ميدان تيانانمن عن مقتل بضع مئات على الأقل في 4 حزيران/يونيو 1989، أو عدة آلاف بحسب بعض التقديرات. وبدأت الأحداث باحتجاج طلابي طالب بالمزيد من الحقوق للمواطنين الصينيين ونما إلى مظاهرة عملاقة استمرت لأسابيع حتى فضتها السلطات.

هونج كونج-(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى