أخبار عربية ودولية

آلاف ينضمون لاحتجاجات مناهضة للعنصرية لليوم الثاني في فيينا

شارك نحو 8500 شخص في مسيرة لحركة “حياة السود مهمة” في العاصمة النمساوية فيينا يوم الجمعة بدأت أمام مبنى السفارة الأمريكية، حسبما قالت الشرطة.

ويوم الخميس، احتشد نحو 50 ألف شخص في شوارع وسط العاصمة النمساوية.

ويوم الجمعة، اشتبك بعض المشاركين لفترة وجيزة مع متظاهرين معارضين من اليمين المتطرف، رفعوا لافته عليها شعار “حياتنا مهمة”، مما أسفر عن إصابة شخص بجروح طفيفة، وفقا للشرطة.

وأعرب الرئيس النمساوي الكسندر فان دير بيلين عن دعمه للمتظاهرين في سلسلة من التغريدات.

وكتب الرئيس السابق لحزب الخضر “سواء كان ذلك في الولايات المتحدة أو في أوروبا أو في النمسا، أو أي مكان آخر، دعونا نستمع للمواطنين الذين يتعرضون للتمييز بسبب جنسهم، دعونا نكافح العنصرية معا”.

ولم يصدر عن المستشار المحافظ زيباستيان كورتس، الذي يسعى إلى علاقات أمريكية نمساوية وثيقة، أي تعليق علني على عنف الشرطة ضد الأمريكيين الأفارقة الذي أثار احتجاجات في أنحاء الولايات المتحدة، ولا على المظاهرات التي امتدت إلى النمسا.

تظاهر آلاف الأشخاص اليوم الجمعة في العاصمة النرويجية أوسلو احتجاجا على وفاة رجل أمريكي من أصل أفريقي على يد الشرطة الأمريكية.

وتجمع مئات الأشخاص ، في وقت سابق من امس  ، خارج مبنى السفارة الأمريكية في العاصمة النرويجية في تجمع حاشد مؤيد للحركة الأمريكية المدافعة عن السود والمعروفة باسم ” حياة السود مهمة ” للاحتجاج على مقتل جورج فلويد.

ثم توجهوا إلى البرلمان ، المكان الرئيسي للاحتجاج ، الذي عقد تحت شعار “لا يمكننا التنفس” ، في إشارة إلى كلمات فلويد الأخيرة بينما كان رجل شرطة أمريكى يضغط بركبته على رقبته وهو مستلقي مكبل اليدين قبل وفاته .

فيينا-(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى