أخبار عربية ودولية

بايدن يعد بمحاربة العنصرية والسعي لإصلاح الشرطة

بومبيو يشبه خطوات الحزب الشيوعي الصيني بانتهاكات النازية

شبه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خطوات الحزب الشيوعي الصيني بممارسات النازيين في ألمانيا في الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي، وذلك في معرض تعليقه على قضية هونغ كونغ.

وقال بومبيو في تصريح لصحيفة “ذي ديلي كولر” يوم السبت، إن “الوعود التي قطعها الحزب الشيوعي الصيني على نفسه بموجب اتفاقه مع المملكة المتحدة، والتي خرقها من خلال قرار حرمان شعب هونغ كونغ من الحريات التي وعد بها، تشبه بعض الوعود التي تم خرقها عندما تحركت ألمانيا ضد باقي أوروبا”.

وتابع بومبيو أن على الولايات المتحدة أن تواصل العمل الدبلوماسي مع الحزب الشيوعي الصيني “من أجل حماية الأمريكيين بشتى الطرق الممكنة”.

وأعاد بومبيو إلى الأذهان تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي قال يوم الجمعة إن واشنطن تتوقع من الصين العودة إلى الوضع الذي كان قبل القرار الصيني تطبيق قوانين بكين الأمنية في هونغ كونغ.

يذكر أن الولايات المتحدة وبريطانيا عارضتا بشدة القرار الصيني تطبيق القانون الأمني الوطني الصيني في هونغ كونغ التي تتمتع بحكم ذاتي واسع بموجب الاتفاق حول تسليم السيادة على المدينة من بريطانيا إلى الصين في 1997.

وأعلن ترامب في وقت سابق عن عدة إجراءات ردا على القرار الصيني بشأن هونغ كونغ، بما في ذلك حرمان هونغ كونغ من العلاقة المتميزة مع الولايات المتحدة، على اعتبار أن خطوة بكين تؤدي إلى “تآكل” الحكم الذاتي لهونغ كونغ.

من جهة اخرى تعهد جو بايدن، نائب الرئيس السابق الذي يخوض الانتخابات ضد الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في تشرين ثان/نوفمبر المقبل، بمحاربة العنصرية والكفاح من أجل إجراء إصلاحات داخل الشرطة بعد وفاة جورج فلويد على أيدي الشرطة.

وتعرض فلويد، رجل أمريكي من أصل أفريقي يبلغ من العمر 46 عامًا، للقتل على يد ضابط شرطة أمريكي وضع ركبته على رقبته لمدة تسع دقائق تقريبًا، في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأمريكية الشهر الماضي. وألقي القبض على أربعة ضباط، ويواجه أحدهم اتهامات بالقتل، فيما يواجه الآخرون اتهامات بالمساعدة والتحريض.

وتحدث بايدن في مقال للرأي نُشر في صحيفة لوس أنجلوس تايمز يوم السبت، عن الحاجة إلى “سياسات محددة وملموسة طال انتظارها لابطال العنصرية الممنهجة.

ووعد نائب الرئيس السابق قائلا “إذا تم انتخابي، فإنني ملتزم بإنشاء لجنة مراقبة وطنية للشرطة خلال 100 يوم من تولي المنصب”.

وقال بايدن أيضا “نحن بحاجة إلى تطبيق الشرطة المجتمعية الحقيقية والتأكد من أن كل إدارة شرطة في البلاد تقوم بمراجعة شاملة لمن يجري توظيفهم وتدريبهم .. مع قيام الحكومة الاتحادية بتوفير الأدوات والموارد اللازمة لتنفيذ الإصلاحات”.

وأضاف “لكن لا يمكننا الانتظار حتى تقوم قيادة جديدة بالاصلاحات”.

ودعا الكونجرس إلى “اتخاذ إجراءات فورية” لحظر عمليات الخنق، ووقف نقل الأسلحة الحربية إلى قوات الشرطة المحلية، وتحسين الرقابة والمساءلة، ووضع معيار نموذجي لاستخدام ضباط الشرطة للقوة.

وجدد بايدن عبر تويتر دعوته للتغيير، وكتب: “نحن بحاجة إلى العدالة. ونحن بحاجة إلى إصلاح حقيقي للشرطة لضمان عدم حدوث ذلك مرة أخرى”.

وأضاف بايدن، البالغ من العمر 77 عاما، “لقد وعدت عائلة جورج فلويد بأنه لن يصبح مجرد هاشتاج

واحتشد آلاف المتظاهرين المناهضين للعنصرية في عدة مدن فرنسية يوم السبت، بما في ذلك في العاصمة باريس، حيث تحدوا الحظر الذي تفرضه الشرطة.

واشنطن 7 حزيران/يونيو(د ب أ)-

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى