أخبار عربية ودولية

بومبيو يلتقي مسؤول صيني  في هاواوي

الصين تحذر من "عواقب" توقيع ترامب على قانون يفرض عقوبات عليها بسبب الويغور

نددت الصين بتوقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قانون يفوض بفرض عقوبات على المسؤولين عن قمع أقلية الويغور في إقليم شينجيانج بالصين.

وقالت بكين في بيان نقلته صحيفة الشعب اليومية الناطقة باسم الحزب الشيوعي، إن قانون الويغور لحقوق الإنسان “يسحق القانون الدولي والمعايير الأساسية للعلاقات الدولية ويعد انتهاكا صارخا للشؤون الداخلية للصين”.

وذكر البيان أن “إجراءات الصين لمكافحة الإرهاب والانفصال والقضاء على التطرف” في المنطقة الغربية البعيدة، حيث تم احتجاز مليون من الويغور وغيرهم من المسلمين من العرقية التركستانية في معسكرات تديرها الحكومة، “تضمن الحقوق الأساسية لجميع الجماعات العرقية في شينجيانج”.

وأضاف بيان الحكومة الصينية أن مشروع القانون الأمريكي “يكشف النوايا الشريرة للولايات المتحدة للإضرار بسيادة وأمن الصين وإثارة توترات عرقية وتقويض رفاهية واستقرار شينجيانج وكبح تنمية وتطور الصين”.

وحذر البيان من أن “الصين سترد بقوة ويجب أن تتحمل الولايات المتحدة كل العواقب إذا لم تصحح واشنطن أخطاءها”.

والتقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني يانج جيتشي في هاواي اليوم الأربعاء وسط احتدام التوترات بين الدولتين.

تناولت المباحثات أثناء اللقاء الذي استمر ست ساعات وعقد خلف الأبواب المغلقة بقاعدة هيكام الجوية في هونولولو مجموعة من القضايا التي تتسبب في إثارة الخلاف بين بكين وواشنطن.

كما تطرقت المباحثات إلى أسلوب إدارة الصين لأزمة جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) وانتهاكات حقوق الإنسان في أقصى غرب الصين والنزاعات التجارية الجارية والتحركات لفرض قانون الأمن الوطني الجديد الصارم في هونج كونج.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس في بيان إن بومبيو “شدد على الحاجة إلى الشفافية الكاملة وتقاسم المعلومات لمكافحة جائحة كوفيد-19 الحالية والحيلولة دون مزيد من التفشي للوباء في المستقبل”.

وبحسب البيان، أكد بومبيو على “الحاجة إلى التعامل بشكل تبادلي كامل بين الدولتين عبر التعاملات التجارية والأمنية والدبلوماسية”.

بكين-(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى