صحة وتغذية

“وزارة الصحة” تدعو متعامليها إلى الإستفادة من الخدمات الإلكترونية لنظام المواليد و الوفيات

وام / دعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع جميع المتعاملين إلى الإستفادة من القنوات الإلكترونية للحصول على عدة خدمات تتضمن إصدار شهادات الميلاد أو الوفيات أو صورة طبق الأصل عنها وذلك في إطار حرصها على تسهيل وتبسيط إجراءات المتعاملين والحصول على الخدمات بأسرع وقت وإنشاء سجل بيانات المواليد والوفيات في الدولة.

و تقدم هذه الخدمات الإلكترونية مرفقة ببطاقة خدمة توضح للمتعامل بشكل تفصيلي وسلس متطلبات الخدمة وخطواتها وشروطها وأحكامها والرسوم والمستندات المطلوبة والوقت المستغرق لإنجازها.

و تعتبر الوزارة أن الترويج لخدماتها الإلكترونية يأتي ضمن أولوياتها في ظل جهودها لأتمتة معظم خدماتها ورفع نسبة الوصول إليها واستخدامها من المتعاملين إلى أقصى درجة ممكنة لإدارة البيانات الصحية ونشر الوعي بطرق وآليات إنجاز هذه الخدمات وبما يتوافق مع توجهاتها بتوفير خدمات إلكترونية تقدم قيمة مضافة وتتميز بجودة عالية لتلبية احتياجات المتعاملين وفق أفضل المعايير العالمية بالإستناد إلى البنية التحتية الرقمية التي طورتها الوزارة في السنوات السابقة وجنت نتائجها خلال أزمة فيروس كورونا.

و أكد سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية أن توفير خدمات إلكترونية لتسجيل المواليد والوفيات يأتي متوافقا مع خطط الوزارة للتحول الإلكتروني والذكي وتفعيل الربط مع الجهات الحكومية المعنية .. موضحا أن المنظومة الإلكترونية تخدم التقارير الإحصائية اللازمة لمتخذي القرار لمتابعة ومراقبة بيانات أعداد المواليد و الوفيات و التي تبنى عليها المؤشرات و الخطط المستقبلية لتطوير قطاع الرعاية الصحية إضافة إلى توفير بيانات إحصائية دقيقة عن أسباب الوفيات وفق معايير منظمة الصحة العالمية.

و أشار إلى أهمية توعية المتعاملين للإستفادة من القنوات الإلكترونية للخدمات في الظرف الراهن بهدف خفض عدد المراجعين لضمان سلامتهم وسلامة الموظفين في إطار الإجراءات الوقائية والممارسات الاحترازية التي اتخذتها دولة الإمارات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” وتماشيا مع توجهات حكومة الإمارات بضمان تقديم جميع الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية لتحقيق سعادة ورضا المتعاملين وتقليل مدة إنجاز معاملاتهم فضلا عن مواءمة التطور السريع للخدمات الالكترونية والذكية وتعزيزها في الدولة .

ونو إلى أن الوزارة توفر أيضا باقة “مبروك ما ياك” للمواليد المواطنين الجدد التي تتضمن الحصول على شهادة الميلاد وإرسالها إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية دون الحاجة لقدوم المتعامل للحصول على بطاقة الهوية و جواز السفر للمولود لإضافته في خلاصة القيد و السجل السكاني من خلال تقديم طلب إلكتروني واحد وتسهم هذه الخدمة في تخفيض عدد زيارات المتعاملين إلى الجهات الحكومية من 7 زيارات إلى زيارة واحدة فقط.

و أوضحت الدكتورة ندى المرزوقي مديرة إدارة الطب الوقائي في الوزارة أن الخدمة تتضمن توفير خدمات بلاغات إلكترونية للولادة والوفاة من المستشفيات الحكومية والخاصة وتقديم طلبات إصدار وإعادة إصدار وبدل الفاقد لشهادات الميلاد والوفاة من قبل الأفراد إضافة إلى إصدار نسخة إلكترونية من شهادة الميلاد أو الوفاة فور اعتماد الطلب إلكترونيا من إدارة الطب الوقائي بالمنطقة الطبية المعنية.

و أضافت أن النظام يوفر ربطا الكترونيا مع الهيئة الاتحادية للهوية و الجنسية لتحديث بيانات السجل السكاني بواقعات الولادة والوفيات وإتاحة إمكانية الدفع الإلكتروني للرسوم بإستخدام بطاقات الدرهم الكتروني والبطاقات الإئتمانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى