أخبار عربية ودولية

النقض المصرية تؤيد السجن المؤبد بحق مرشد الإخوان وآخرين في “أحداث عنف العدوة”

القاهرة-(د ب أ):
قضت محكمة النقض المصرية يوم الثلاثاء برفض طعن 250 مدانًا في القضية المعروفة باسم “أحداث عنف العدوة” بمحافظة المنيا .
وأيدت المحكمة الأحكام الصادرة بحق المتهمين من محكمة الجنايات .
ووفق موقع صحيفة “الأهرام” الإلكتروني صارت بذلك هذه الاحكام نهائية باتة.
كانت محكمة الجنايات قضت بالسجن المشدد 15 عامًا بحق 65 متهمًا وسجن 16 آخرين 10 سنوات ومعاقبة 10 أشخاص بالسجن 3 سنوات في القضية.
وعاقبت المحكمة محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، و64 آخرين، بالسجن المؤبد، وبانعدام المسؤولية الجنائية لمتهم، وانقضاء الدعوى الجنائية بحق ستة متهمين آخرين لوفاتهم.
وأدانت محكمة الجنايات في أيلول/سبتمبر 2018، بديع وآخرين بالسجن المؤبد، وأحالت أوراق متهم للمفتي وأصدرت أحكاما متفاوتة ما بين السجن والبراءة، وذلك في إعادة محاكمتهم بالقضية التي يحاكم بها نحو 808 متهمين.
ووفق الصحيفة ، “شهدت مدينة العدوة أعمال عنف وتخريب في 14 آب/ أغسطس 2013، وتم خلالها اقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز شرطة العدوة، وقتل رقيب شرطة، واقتحام الإدارة الزراعية، والوحدة البيطرية، والسجل المدني، وذلك عقب فض اعتصامي “رابعة والنهضة”.
ونسبت التحقيقات للمتهمين تهم “التحريض على العنف واقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز شرطة العدوة”، وقضت محكمة جنايات المنيا، في حزيران/ يونيو 2014، بإعدام 183 متهما بينهم بديع، بعد إدانتهم في القضية.
وأشار الموقع إلى أن محكمة النقض ، أصدرت في وقت سابق حكما بقبول الطعن المقدم من بعض المتهمين في القضية ، من بينهم بديع، على الأحكام الصادرة ضدهم ما بين الإعدام والمؤبد، وإعادة محاكمتهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى