أخبار عربية ودولية

الصين تتسلم مبنى القنصلية الأمريكية في تشنجدو

بكين ـ (د ب أ):
تسلمت السلطات الصينية مبنى القنصلية الأمريكية في مدينة تشنجدو جنوب غربي البلاد يوم الاثنين، بعد أن ألتزم موظفو القنصلية بالموعد النهائي الذي حددته بكين لوقف جميع العمليات وإخلاء المبنى.
وكانت بكين قد حددت مهلة ثلاثة أيام للولايات المتحدة لإغلاق القنصلية، بعد أن أغلقت واشنطن القنصلية الصينية في هيوستن بولاية تكساس الأسبوع الماضي.
وقالت إدارة الحد من التسلح بوزارة الخارجية الصينية في بيان على منصة ويبو على الإنترنت: “دخلنا من المدخل الرئيسي واستلمنا (المبنى) بشكل لائق ومشرف”.
وتم إنزال العلم الأمريكي من على المجمع بعد وقت قصير من الساعة السادسة صباح الاثنين بالتوقيت المحلي (2200 يوم الأحد بتوقيت جرينتش). وفي اليوم السابق شوهدت شاحنات وحافلة وهي تتنقل داخل المجمع وخارجه بينما يقوم الموظفون بإخلاء المبنى.
وتم إغلاق القنصلية الصينية في هيوستن يوم الجمعة الماضي.
ووصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قنصلية هيوستن بأنها “مركز للتجسس وسرقة الملكية الفكرية” والتي وجهت جهودها لسرقة التكنولوجيا الأمريكية والأسرار التجارية.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بالمثل إن الموظفين في القنصلية الأمريكية العامة في تشنجدو “يشاركون في أنشطة خارج نطاق صلاحياتهم، ويتدخلون في الشؤون الداخلية للصين، ويعرضون أمن الصين ومصالحها للخطر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى