أخبار عربية ودولية

استقالة وزير الخارجية اللبناني وتعيين شربل وهبة بدلاً عنه

بيروت-(د ب أ):
قدم وزير الخارجية اللبناني ناصيف حتي يوم الاثنين استقالته لرئيس الحكومة حسان دياب، معللا خطوته بما وجده من “غياب إرادة فاعلة في تحقيق الإصلاح الهيكلي الشامل”.
وقال حتي في بيان الاستقالة: “حملت آمالا كبيرة بالتغيير والإصلاح ولكن الواقع أجهض جنين الأمل في صنع بدايات واعدة من رحم النهايات الصادمة”.
وأضاف: “لبنان اليوم ليس لبنان الذي أحببناه وأردناه منارة ونموذجا.. لبنان اليوم ينزلق للتحول إلى دولة فاشلة لاسمح الله”.
وأوضح حتي أنه قرر الاستقالة “بعد التفكير ومصارحة الذات، ولتعذر أداء مهامي في هذه الظروف التاريخية المصيرية ونظرا لغياب رؤية للبنان الذي أؤمن به وطنا حرا مستقلا فاعلا ومشعا في بيئته العربية وفي العالم، وفي غياب إرادة فاعلة في تحقيق الإصلاح الهيكلي الشامل المطلوب الذي يطالب به مجتمعنا الوطني ويدعونا المجتمع الدولي للقيام به”.
وختم حتي بالقول: “لقد شاركت في هذه الحكومة من منطلق العمل عند رب عمل واحد اسمه لبنان، فوجدت في بلدي أرباب عمل ومصالح متناقضة، إن لم يجتمعوا حول مصلحة الشعب اللبناني وإنقاذه، فإن المركب لاسمح الله سيغرق بالجميع”.
أفاد مراسلنا في لبنان، بأنه تمت الموافقة على استقالة وزير الخارجية اللبناني ناصيف حتي، وتعيين شربل وهبة خلفا له.
وقدم حتي امس الاثنين استقالته لرئيس الحكومة حسان دياب، معللا خطوته بما وجده من “غياب إرادة فاعلة في تحقيق الإصلاح الهيكلي الشامل”.
وأوضح حتي أنه قرر الاستقالة “لتعذر أداء مهامه في هذه الظروف التاريخية المصيرية ونظرا لغياب رؤية للبنان الذي يؤمن به، وفي غياب إرادة فاعلة في تحقيق الإصلاح الهيكلي الشامل المطلوب الذي يطالب به مجتمعنا الوطني ويدعونا المجتمع الدولي للقيام به”. وأكد وزير الخارجية اللبناني المستقيل “ناصيف حتي” يوم الاثنين أن “لبنان اليوم ليس لبنان الذي أحببناه وأردناه منارة ونموذجا” ، محذرا من أن “لبنان اليوم ينزلق للتحول إلى دولة فاشلة”.
وعزا الوزير حتي، في بيان صحفي أعلن فيه استقالته من الحكومة ونشرته “الوكالة الوطنية للإعلام” ، السبب في تقديم استقالته من مهامه كوزير للخارجية والمغتربين إلى غياب رؤية للبنان الذي يؤمن به وطنا حرا مستقلا فاعلا ومشعا في بيئته العربية وفي العالم، وإلى غياب إرادة فاعلة في تحقيق الإصلاح الهيكلي الشامل المطلوب.
وأكد الوزير حتي أن المطلوب في عملية بناء الدولة عقول خلاقة ورؤية واضحة ونوايا صادقة وثقافة مؤسسات وسيادة دولة القانون والمساءلة والشفافية.
وأشار إلى أنه لم يساوم ولن يساوم على مبادئه وقناعاته وضميره من أجل أي مركز أو سلطة ، لافتا إلى أنه ما أصعب الاختيار بين الإقدام والعزوف عن خدمة الوطن حتى ولو تلاشت احتمالية تحقيق اليسير في نظام غني بالتحديات المصيرية وفقير بالإرادات السديدة
وأعلنت الرئاسة اللبنانية، يوم الاثنين، أن رئيس الجمهورية، ميشال عون، ورئيس الوزراء، حسان دياب، وقعا مرسوما بتعيين شربل وهبة وزيرا للخارجية والمغتربين، ليحل مكان سلفه المستقيل، ناصيف حتي.
وبحسب الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، فإن ميشال عون وحسان دياب، وافقا على استقالة حتي الذي غادر المنصب احتجاجا على أداء الحكومة.
وكان شربل وهبة، المعين حديثا على رأس وزارة الخارجية في لبنان، مستشارا دبلوماسيا لدى الرئيس ميشال عون
يشار إلى أن لبنان يشهد الانهيار الاقتصادي الأسوأ في تاريخه الحديث، خصوصاً مع خسارة الليرة أكثر من 80% من قيمتها أمام الدولار، ما تسبب بتآكل القدرة الشرائية.
وتعثرت محادثات أجرتها البلاد مع صندوق النقد الدولي، في ظل غياب الإصلاحات ووسط خلافات بين الحكومة والبنوك بشأن نطاق الخسائر المالية في لبنان
وذكر صحيفة “الجمهورية” اللبنانية على موقعها الالكتروني أن “حتي” غادر السرايا من دون الادلاء بأي تصريح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى