page contents
أخبار عربية ودولية

انطلاق التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ بمصر وسط إجراءات صحية صارمة

القاهرة-(د ب أ):
انطلقت صباح الثلاثاء عملية التصويت في اليوم الأول من الجولة الأولى لانتخابات مجلس الشيوخ المصري داخل البلاد.
ويستمر التصويت على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء من التاسعة صباحا (0700 بتوقيت جرينتش) حتى التاسعة مساء من خلال الاقتراع السري المباشر في ظل إجراءات صحية احترازية شديدة منعا لتفشي فيروس كورونا المستجد.
وتجرى انتخابات مجلس الشيوخ بعد الموافقة على إنشائه في الاستفتاء على التعديلات الدستورية المصرية الأخيرة في نيسان/ أبريل 2019، وقد حدد له القانون عددا من الاختصاصات والمهام.
وقد أتمت الهيئة الوطنية للانتخابات استعداداتها وتجهيزاتها الفنية واللوجستية والأمنية بالتعاون مع جهات الدولة المختلفة من أجل إتمام العملية الانتخابية.
ودعا رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي جُموع الشعب المصري إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات باعتبار أنه الاستحقاق الدستوري الجديد.
ونقلت صحيفة “الأهرام” المصرية على موقعها الالكتروني عن مدبولي قوله، عقب الإدلاء بصوته، إن “هذا الاستحقاق الدستوري، يسهم في إيجاد غرفة ثانية للتشريع، هي مجلس الشيوخ، ليضم تمثيلاً كاملاً للمجتمع المصري بمختلف توجهاته وأطيافه”.
وأشار إلى أن دور “مجلس الشيوخ” يتكامل مع مجلس النواب، “لإثراء الحياة السياسية في مصر”.
ويصل عدد المقيدين في قاعدة بيانات الناخبين، ويحق لهم التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ، نحو 63 مليون ناخب، موزعين على 14 ألفا و92 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، تعمل تحت إشراف 27 لجنة عامة.
ويشرف على الانتخابات نحو 20 ألف قاض، موزعين على اللجان الفرعية والعامة، ويساعدهم 120 ألفا من أمناء اللجان. وتم توزيع اللجان الفرعية والعامة على 11500 مركز انتخابي ما بين مدارس وأندية ومراكز شباب.
ويتم انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ بواقع 100 مقعد للانتخاب بالنظام الفردي، و100 مقعد للانتخاب بنظام القوائم المغلقة المطلقة، إضافة إلى 100 مقعد بالتعيين من قبل رئيس الجمهورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى