page contents
أخبار الوطن

مركز النقل المتكامل بإمارة أبوظبي يبرز إنجازات النصف الأول من العام 2020

وام / أعلن مركز النقل المتكامل بإمارة ابوظبي التابع لدائرة البلديات والنقل، أنه أنجز 1,453,270 معاملة خلال النصف الأول من العام 2020، تشمل مختلف الخدمات التي يوفرها لأفراد المجتمع من المتعاملين ومستخدمي وسائل النقل العام وتدعم الجهود المتواصلة لتعزيز التنقل السهل والآمن في إمارة أبوظبي.

وقد بلغ عدد المعاملات المنجزة رقمياً في النصف الأول من العام 1,178,249 معاملة، وذلك في ظل الإقبال المتزايد على منصات المركز الرقمية وتطبيقاته الذكية لا سيما في وقت طبّق فيه نظام العمل عن بُعد ضمن التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية التي اتخذها لضمان سلامة أفراد المجتمع من موظفين ومتعاملين.

وتوقع المركز أن يستمر التوجه المتزايد على خدماته الذكية في المرحلة المقبلة بعد أن نجح في إرساء بنية تحتية رقمية شاملة تمكن المتعاملين من الحصول على الخدمات بكفاءة عالية وبطريقة مريحة وسهلة وآمنة، في أي وقت ومن أي مكان.

وقام مركز النقل المتكامل خلال النصف الأول من العام، بعمليات تعقيم دورية، شاملة ومتكاملة، لجميع وسائل النقل العام، قبل وبعد كل رحلة وبشكل مكثف في الفترة المسائية بعد الانتهاء من تقديم الخدمات اليومية، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين أصحاب العلاقة حيث ان سلامة المتعاملين ومستخدمي وسائل النقل العام في مقدمة الأولويات وحرصاً على ضمان صحة وسلامة المتعاملين ومستخدمي وسائل النقل العام، وفي إطار البرنامج الوطني للتعقيم الذي تم تنفيذه على مستوى الدولة بهدف التصدي لفيروس كورونا ومنع انتشاره.

كما أطلق مركز النقل المتكامل عدة مبادرات مجتمعية وخدمية خلال النصف الأول من العام حيث قام مركز النقل المتكامل بتقديم خدمة مجانية “حافلة عند الطلب” للكوادر العاملة في المنشآت الصحية عبر التطبيق الذكي “Abu Dhabi Healthcare Link” بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”.

وقد وفرت لهم هذه المبادرة وسيلة نقل مجانية ومريحة وآمنة بين مساكنهم ومقار عملهم وتأمين عودتهم بعد انتهاء الدوام بكل سهولة ويسر.

وبالتعاون مع شركة Ekar التي توفر خدمة التأجير الذكي للمركبات، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية /صحة/ أطلق المركز هذه المبادرة التي تتمثل في تأجير المركبات مجاناً لمدة شهر للعاملين في منشآت الرعاية الصحية بالإمارة، الأمر الذي يخفف الأعباء عن كاهل العاملين في هذا القطاع الحيوي.

بناءً على قرار صدر من المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ضمن حزمة من المبادرات والتسهيلات التي أقرها لدعم المجتمع من مواطنين ومقيمين، قام مركز النقل المتكامل بإعفاء جميع أفراد المجتمع من رسوم “مواقف” لمدة 3 أشهر من بداية أبريل إلى نهاية يونيو. وقد واصل مفتشو مواقف خلال تلك الفترة جولاتهم الميدانية للتأكد من الالتزام بالوقوف الصحيح في جميع الأوقات.

مبادرة إعفاء المركبات من رسوم التعرفة المرورية في أبوظبي بدء المركز بتنفيذ قرار المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي بإعفاء جميع المركبات التابعة للأفراد والمؤسسات من رسوم نظام التعرفة المرورية حتى نهاية العام الحالي. جاء ذلك ضمن حزمة المبادرات الجديدة التي أعلنها المجلس التنفيذي دعماً لـ “برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية غداً 21″، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز بيئة الأعمال المحلية وتسريع تنفيذ المشروعات ودعم المسيرة التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها إمارة أبوظبي.

كما أطلق مركز النقل المتكامل، ودائرة التنمية الاقتصادية، بالتعاون مع منافذ البيع المعتمدة في الإمارة، مبادرة دعم منافذ البيع بمركبات الأجرة، لتوصيل السلع والخدمات إلى المنازل بطريقة مباشرة. وقد بلغ عدد الرحلات التي نفذتها مركبات الأجرة في إطار هذه المبادرة منذ انطلاقتها في أوائل أبريل الماضي وحتى نهاية النصف الأول، 3,695 رحلة، لتوصيل السلع والمواد الأساسية المطلوبة من مختلف منافذ البيع في الإمارة.

وتم تفعيل هذه الخدمة في جميع مركبات الأجرة العاملة بإمارة أبوظبي، في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها المركز بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين أصحاب العلاقة في القطاعين العام والخاص، للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لمستخدمي المركبات والحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع والحد من مخاطر انتقال العدوى. وقد بلغ إجمالي عدد عمليات الدفع الالكتروني لتعرفة مركبات الأجرة التي تمت وفق نظام الدفع الجديد 11,363 عملية.

تأتي هذه المبادرة بالتعاون بين مركز النقل المتكامل وشركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”، حيث وفر من خلالها المركز عددا من مركبات الأجرة، لتقديم خدمة نقل الكوادر الطبية لمنازل كبار السن وأصحاب الهمم.

حيث يتم من خلال المبادرة توزيع ما يقارب 100,000 سلة غذائية بإمارة ابوظبي في جميع مناطقها، أبوظبي والعين و الظفرة، لمدة 3 أشهر، وذلك عن طريق شركة تواصل للمواصلات.

وأطلق مركز النقل المتكامل بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية /صحة/، ومجموعة من المستشفيات المحلية، مبادرة نقل المتعافين من مرض “كوفيد 19” للفئات غير المقتدرة، والذين تلقوا العلاج وتماثلوا للشفاء.

وقد بلغ إجمالي عدد الرحلات التي نفذتها مركبات الأجرة في إطار هذه المبادرة 425 رحلة، ولا تزال هذه المبادرة مستمرة.

اتخذ المركز خلال النصف الأول من العام عدة تدابير في قطاع النقل بمركبات الأجرة لحماية المستخدمين والسائقين على حد سواء، شملت تركيب فواصل عزل بلاستيكية شفافة بين السائق والركاب لضمان وقايتهم وحمايتهم، كما اشترط على مركبات الأجرة نقل راكبين اثنين فقط في المقعد الخلفي للمركبة، فضلا عن التزام السائقين بممارسات صحية ووقائية.

إلى ذلك، أعلن المركز أن عدد الركاب الذين استخدموا مركبات الأجرة خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 28,787,798 راكب من خلال 15,993,221 رحلة، قامت بها 6,390 مركبة أجرة عامة تابعة لـ 8 شركات تعمل في هذا القطاع و1,061 مركبة أجرة خاصة /ليموزين/.

وأضاف المركز أن عدد المركبات ذات الانبعاثات الكربونية المنخفضة العاملة في الإمارة بلغ 5,278 مركبة أو ما يشكل 82.6% من أسطول مركبات الأجرة وذلك انطلاقاً من حرصه على الحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية.

كما زاد إجمالي أسطول حافلات النقل العام في إمارة أبوظبي بنهاية يونيو 2020 إلى 772 حافلة بعد أن تسلم المركز خلال النصف الأول 112 حافلة جديدة بمواصفات متطورة، الأمر الذي يعزز شبكة النقل بالحافلات العامة ويرفع القدرة الاستيعابية لهذا القطاع.

في أثناء ذلك كشف مركز النقل المتكامل أن عدد رحلات الركاب الذين استخدموا حافلات النقل العام في الإمارة خلال النصف الأول، بلغ ما يقارب 21.3 مليون رحلة راكب.

كما قام المركز بتعقيم 7596 حافلة مدرسية تخدم 687 مدرسة وحضانة حكومية وخاصة بإشراف فريق سلامة الطلاب بالمركز وتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للتصدي لجائحة فيروس كورونا “كوفيد 19″، وأصدر المركز تعليمات إلى الجهات المشغلة للحافلات المدرسية بالتنسيق والتعاون مع المنشآت التعليمية، بشأن مشروع تنظيف وتعقيم جميع حافلات النقل المدرسي.

ومن أجل ضمان تحقيق الهدف الرئيسي من عمليات التعقيم ألا وهو أمن وسلامة الطلبة، قام فريق منظومة سلامة الطلاب بالمركز بحملات تفتيشية لكافة مواقع الجهات المشغلة لخدمة النقل المدرسي بهدف مراقبة عملية التعقيم والتأكد من تطبيقها حسب الأسس والبرامج الموضوعة.

وأعلنت إدارة الحركة المرورية في مركز التحكم المروري التابع للمركز أن عدد البلاغات الواردة التي تعاملت معها خدمة مساندة الطرق خلال النصف الأول من العام، بلغ 11,959 بلاغاً. ويمكن من خلال هذه الخدمة طلب المساعدة على مدار الساعة لإصلاح الأعطال الطارئة التي قد تحدث للمركبة على الطريق. ومن بين الإنجازات الأخرى المحققة خلال تلك الفترة إصدار 3,772 تصريحاً مرورياً تسهم في تحقيق أعلى مستويات السلامة المرورية على طرق الإمارة.

وعلى صعيد آخر ساهم مركز التحكم المروري في البرنامج الوطني للتعقيم من خلال توفير دوريات مساندة على مدار الساعة لدعم شرطة أبوظبي أثناء تقييد الحركة المرورية وتنفيذ عمليات التعقيم وتأمين فرق شركات التعقيم على مستوى إمارة أبوظبي.

وانطلاقا ًمن الحرص المتواصل على تنظيم وإدارة المواقف العامة في الإمارة، وتحقيق الاستخدام الأمثل لها بما يسهم في القضاء على ظاهرة الوقوف العشوائي، وتعزيز انسيابية الحركة المرورية، وجعل الطرق أكثر أمانا وسلامة، قام قطاع مواقف في النصف الأول من العام بتفعيل 7,801 موقفاً “سطحياً” للمركبات في الإمارة إضافة إلى إنجاز المرحلة الأولى من إعادة تقييم وتوزيع المواقف الرئيسية والفرعية بما يتناسب مع حاجة السكان وحاجة القطاع الاقتصادي في جزيرة أبوظبي.

دعماً للحركة التجارية وحفاظاً على سلامة مستخدمي الطرق واستدامة البنية التحتية شهد النصف الأول من العام تفعيل إجراءات فحص ومراقبة السلامة الفنية للشاحنات في محطات رقابة المركبات الثقيلة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، حيث قام المركز بتعزيز الإجراءات الخاصة بمتطلبات وشروط السلامة في قطاع نقل البضائع بالمركبات الثقيلة وفحص ومراقبة السلامة الفنية للشاحنات في محطات رقابة المركبات الثقيلة الواقعة بمنطقة مصفح – طريق الشاحنات E30، ومنطقة خطم الشكلة – مدينة العين طريق الشاحنات E40.

وقد تمكن المركز خلال الفترة الممتدة من مارس إلى نهاية يونيو من فحص ومراقبة السلامة الفنية لأكثر من 120,000 شاحنة.

وتهدف محطات رقابة المركبات الثقيلة إلى الارتقاء بمعايير إدارة حركة نقل البضائع ورفع مستوى السلامة المرورية والمحافظة على البنية التحتية.

وعلى صعيد النقل البحري، بلغ عدد الركاب الذين استخدموا العبارات التابعة للمركز، خلال النصف الأول من العام الحالي 43,672 راكباً، من بينهم 21,012 راكباً، قاموا برحلات بين مرسى جبل الظنة وجزيرة دلما، و22,660 راكباً بين جزيرتي السعديات والعالية /رأس غراب سابقا/. كما بلغ عدد المركبات التي تم نقلها على متن عبارات المركز 20,051 مركبة. هذا في الوقت الذي تتسم فيه خدمة العبارات لنقل الركاب بكفاءة عالية مع ضمان أقصى درجات الأمان والسلامة والراحة لكافة المسافرين على متنها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى