الجيش الموزمبيقي يتصدى لمسلحين سيطروا على ميناء رئيسي

كيب تاون ـ (د ب أ) :
يكافح جيش موزمبيق متمردين إسلاميين سيطروا على ميناء رئيسي في شمال البلاد المضطرب، فيما يقول المحللون إن الهجوم يظهر اكتساب المجموعة ذات الصلة بتنظيم داعش الثقة والقوة.
وقالت القيادة المشتركة للأمن والدفاع في بيان: “في السبعة أيام الماضية، نفذت القيادة المشتركة لقوات الأمن والدفاع هجوما ذا صلة ضد محاولة الاستيلاء على ” فيلا موكيبمبوا دي برايا ” من جانب الإرهابيين”.
وأضافت القيادة المشتركة في بيان صدر في وقت متأخر من يوم الأربعاء: “نفذ الإرهابيون الذين تسللوا داخل المجتمعات المحلية، هجمات متسلسلة” و” في الوقت الحالي مازالت مهام تحييد الإرهابيين الذين يستخدمون السكان المحليين كدروع بشرية، جارية في المناطق المتضررة”.
وقال أليكس فينيس، مدير برنامج أفريقيا في مؤسسة تشاتام هاوس البحثية وهو خبير موزمبيقي، إن “المتمردين يكتسبون الثقة و هم أفضل تسليحا وتنظيما بينما تتحمل القوات الحكومية فوق طاقتها وتعاني من الإحباط فيما يتظاهر (سكان) موكيمبوا”.
وقال: “هذه انتكاسة غير متوقعة للحكومة، صار صراع (إقليم) كابو ديلجادو نمطا من الاعتداءات والاعتداءات المضادة”، مشيرا إلى الإقليم الذي بعمل فيه الإسلاميون.
بدأت الهجمات في كابو ديلجادو الغني بالغاز في تشرين أول/أكتوبر 2017. وهاجم المتمردون القرى وقتلوا العشرات . فيما بايعت الجماعة المحلية تنظيم داعش.

Exit mobile version