أخبار عربية ودولية

بولندا توقع اتفاقاً مع الولايات المتحدة لتعزيز الوجود العسكري الأمريكي

وارسو ـ (د ب أ):
وقعت الولايات المتحدة الأمريكية اتفاقا يوم السبت مع بولندا لتعزيز التواجد العسكري الأمريكي في الدولة العضو بالاتحاد الأوروبي بمقدار ألف جندي كما أن بولندا سوف تصبح مقر قيادة الفيلق الخامس بالجيش الأمريكي.
وقال الرئيس البولندي أندري دودا بعد المراسم: “هذا سوف يعزز الضمان بأن جنودنا سوف يقفون جنبا إلى جنب في حال أي خطر، سواء كان تهديدا لبولندا أو للولايات المتحدة”.
ومن المنتظر أن تغطي بولندا تكاليف التواجد وهو ما قدرته وزارتها للدفاع بأنه سوف يبلغ 500 مليون زلوتي (135 مليون دولار) سنويا، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.
وبما أن بولندا سوف تصبح مقر قيادة الفيلق الخامس بالجيش الأمريكي ،فإنه سوف يتواجد نحو مئتين فرد من تلك الوحدة في بولندا على أساس تناوبي.
ولم يتوفر المزيد من التفاصيل عن الاتفاق.
ووقع على الاتفاق المسمى “اتفاق التعاون الدفاعي المعزز” كل من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ووزير الدفاع البولندي ماريوس بلازكزاك في القصر الرئاسي في وارسو.
ويوجد حاليا حوالي 4500 جندي أمريكي في الدولة الأوروبية العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو). ولطالما دعت بولندا لتواجد دائم وهو ما تراه ضمانا ضد أي اعتداء روسي محتمل.
كانت روسيا انتقدت تواجد الناتو المعتزم بالقرب من حدودها.
وفي أواخر تموز/يوليو، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن خطط جديدة لسحب 11900 جندي من ألمانيا، لتخفض عدد القوات هناك من 36 ألفا إلى 24 ألف جندي
وسوف تتم إعادة تمركز نحو 5600 جندي أمريكي في دول حلف الناتو بينما سوف يعود 6400 جندي إلى الولايات المتحدة، كما سوف تجري عمليات انتشار بالتناوب في أوروبا.
ويمكن نشر القوات التناوبية في بولندا وفي شمال شرق أوروبا قرب منطقة البلطيق وفي الجنوب الشرقي بالقرب من البحر الأسود، بحسب البنتاجون.
وأكد المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر أن الطاقة النووية كانت بين القضايا التي طرحها رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيكي في اجتماعه مع بومبيو في وقت سابق ، بحسب بلومبرج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى