أخبار عربية ودولية

إيران تتحدث عن صاروخين أصابا الطائرة الأوكرانية المنكوبة

طهران ـ (د ب أ):
أعلن رئیس منظمة الطیران المدنی الإیرانیة توراج دهقاني زنكنه يوم الاحد اتفاصیل جديدة بشأن الطائرة الأوکرانیة التي سقطت في إيران في كانون ثان/يناير بعد إصابتها بصاروخين.
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) عنه القول إن تسجيل محادثات الطیارین استمر لـ 19 ثانیة بعد الصاروخ الأول، إلا أنه توقف بعد ذلك.
وأشار إلى أن الصاروخ الثاني ضرب الطائرة بعد 25 ثانية من الصاروخ الأول، وبالتالي فإنه “لیس هناك أیة معلومات فی الصندوق الأسود حول أداء الصاروخ الثانی وآثاره علی الطائرة”.
ولفت إلى أنه تمت قراءة الصندوقین الأسودین للطائرة، وهي من طراز بوینج 737، تحت إشراف ومسؤولیة منظمة الطیران المدنی الإیرانیة. وأضاف أنه أثناء إعادة القراءة، کان هناك ممثلون عن الولایات المتحدة کمصمم ومصنع الطائرة، وأوکرانیا باعتبارها مسجلها ومشغلها، وفرنسا کمقدمة الخدمات والمستشار التقنی للطائرة، بالإضافة إلی ممثلين عن کندا وبریطانیا والسوید، وهي دول كان لها رعایا علی متن الطائرة.
وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن أنه أسقط الطائرة بطريق الخطأ عندما اشتبهت الدفاعات الجوية الإيرانية أنها صاروخ كروز. ووقع الحادث في نفس الليلة التي قصفت فيها إيران قاعدتين عسكريتين تتواجد بهما قوات أمريكية في العراق، ردا على اغتيال الولايات المتحدة لقائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني.
وتسبب الحادث في مقتل جميع من كانوا على متن الطائرة وعددهم 176 شخصا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى