أخبار عربية ودولية

نتنياهو يوافق على حل وسط يرجئ الموازنة ويحول دون إجراء انتخابات جديدة

تل أبيب-(د ب أ):
أعلنت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد موافقته على عرض تسوية يرجئ لمدة 100 يوم الموعد النهائي للموافقة على الميزانية ، لتجنب انتخابات جديدة.
في تصريح متلفز للصحافة ، زعم أن هذا ضروري لمواصلة معالجة أزمة فيروس كورونا،بحسب صحيفة”تايمز اوف إسرائيل”.
وبدأ خطابه بسرد إنجازاته الأخيرة قائلاً: “نحن في أيام تاريخية. اتفاق السلام مع الإمارات العربية المتحدة يفتح حقبة جديدة من السلام في الشرق الأوسط “.
وأشار نتنياهو إلى أنه سيلتقي غدًا بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في القدس ، وسيقوم الاثنان “بمناقشة السلام مع المزيد من الدول” ، وهو ما يتوقع حدوثه في المستقبل القريب.
وعزا نتنياهو هذه التطورات إلى “عقيدته” طويلة المدى التي يسميها “السلام مقابل السلام”.
وتابع “السلام له ثمار كثيرة” ، مستشهداً بالمزايا الاقتصادية التي يربطها بأزمة فيروس كورونا.
والتصويت على اتفاق التسوية – الذي طرحه عضو الكنيست ديريتس إريتس تسفي هاوزر – من المقرر أن يتم لاحقا في لجنة المالية بالكنيست. ومن المفترض بعد ذلك أن ينتقل الاقتراح إلى الكنيست للحصول على الموافقة النهائية.
وجاء تصريح نتنياهو قبل انتهاء الموعد النهائي لحل نزاع بشأن الموازنة محدد له منتصف ليل الاثنين (2100 بتوقيت جرينتش)، أو إجراء انتخابات هي الرابعة خلال 18 شهرا، على نحو غير مسبوق.
وينص القانون الإسرائيلي على أنه يجب إقرار ميزانية الدولة في غضون 100 يوم من أداء الحكومة اليمين.
ويطالب زعيم حزب الليكود اليميني بميزانية لما تبقى من عام 2020، بينما يصر زعيم تحالف أزرق أبيض ووزير الدفاع بيني جانتس على ميزانية لعام 2020 و 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة + ثلاثة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى