أخبار عربية ودولية

العاهل الأردني يؤكد ضرورة تحقيق سلام على أساس حل الدولتين

التقى السيسي والكاظمي قبيل قمة ثلاثية

عمان ـ (د ب أ):
أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني يوم الثلاثاء ضرورة تحقيق “السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين”، والذي “يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية”.
وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن ذلك جاء خلال لقاءين منفصلين عقدهما الملك عبدالله في عمان يوم الثلاثاء مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قبيل قمة ثلاثية.
ووفق الوكالة، تناول لقاء العاهل الأردني مع الرئيس المصري، العلاقات الثنائية وآخر التطورات في المنطقة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، كما بحث الزعيمان آليات التعاون والتنسيق بهدف الحد من انتشار وباء كورونا، والتخفيف من آثاره الإنسانية والاقتصادية.
وأكد الجانبان اعتزازهما بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات الأردنية المصرية، والحرص على الارتقاء بها في المجالات كافة، بخاصة الاقتصادية والاستثمارية، وقطاع الطاقة، والتبادل التجاري.
وشددا على مواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالح البلدين والشعبي الشقيقين ويخدم القضايا العربية.
وتطرق اللقاء إلى جهود محاربة الإرهاب وفق نهج شمولي، حيث أكد الملك عبد الله ضرورة دعم الجهود التي تبذلها مصر بهذا الخصوص، لحماية أمنها واستقرارها.
وجرى خلال لقاء الملك عبد الله مع الكاظمي التأكيد على متانة العلاقات التي تجمع الأردن والعراق، والحرص على توطيدها في مختلف المجالات، ومواصلة التنسيق والتشاور بينهما إزاء مختلف القضايا.
ولفت العاهل الأردني خلال اللقاء، بحسب بترا، إلى ضرورة تفعيل الاتفاقيات الثنائية في جميع المجالات للنهوض بالعلاقات الاقتصادية، خاصة في مجال الطاقة والربط الكهربائي وزيادة التبادل التجاري.
كما شدد على وقوف الأردن إلى جانب العراق الشقيق في تعزيز أمنه واستقراره والحفاظ على وحدة ترابه، واستقلاله السياسي، والتصدي لكل محاولات التدخل في شؤونه الداخلية.
وتناول اللقاء التطورات الإقليمية، حيث أعاد ملك الأردن التأكيد على موقف الأردن الثابت إزاء القضية الفلسطينية.
وجرى بحث الجهود المبذولة إقليمياً ودولياً في الحرب على الإرهاب وفق نهج شمولي.
وثمن رئيس الوزراء العراقي، من جانبه، الدعم الذي يقدمه الأردن للعراق لمواجهة فيروس كورونا.
ووصل السيسي والكاظمي إلى عمان الثلاثاء للمشاركة فى قمة ثلاثية أردنية مصرية عراقية لبحث دعم علاقات التعاون بين الدول ، وآخر التطورات بالمنطقة .
ووفقا لبيان للديوان الملكي الأردني، فإن القمة، التي تعقد للمرة الثالثة، تركز على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الدول الثلاث، إضافة إلى بحث قضايا إقليمية.
يشار إلى أن القمة الثلاثية الأولى عقدت في القاهرة في آذار/مارس 2019، تلتها قمة ثانية في نيويورك في أيلول/سبتمبر من العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى