أخبار عربية ودولية

حمدوك لبومبيو: الحكومة الانتقالية لا تمتلك تفويضاً للتطبيع مع إسرائيل

بومبيو يعرب عن سعادته للقيام بأول رحلة جوية رسمية مباشرة من إسرائيل للسودان

الخرطوم-(د ب أ):
أكد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يوم الثلاثاء لوزيرالخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن حكومته انتقالية ولا تمتلك تفويضا للتطبيع مع إسرائيل.
وأصدر الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل محمد صالح بيانا حول زيارة بومبيو للخرطوم، نقلته وكالة السودان للأنباء (سونا)، قال فيه إن الجانبين بحثا الأوضاع في السودان ومسار العملية الانتقالية والعلاقات الثنائية بين البلدين ومساعي رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
وحول الطلب الأمريكي بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، أوضح حمدوك للوزير الأمريكي، وفقا للبيان، أن “المرحلة الانتقالية في السودان يقودها تحالف عريض بأجندة محددة لاستكمال عملية الانتقال وتحقيق السلام والاستقرار في البلاد وصولا لقيام انتخابات حرة، ولا تملك الحكومة الانتقالية تفويضا يتعدى هذه المهام للتقرير بشأن التطبيع مع إسرائيل، وهذا الأمر سيتم التقرير فيه بعد إكمال أجهزة الحكم الانتقالي”.
ودعا رئيس الوزراء الإدارة الأمريكية لضرورة الفصل بين عملية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ومسألة التطبيع مع إسرائيل.
من جانبه، أكد بومبيو دعم الإدارة الأمريكية للعملية الانتقالية في السودان، كما أكد دعمها لعملية السلام وجهود تحقيق الأمن والاستقرار في دارفور وبقية المناطق المتأثرة بالنزاع.
وتأتي زيارة وزير الخارجية الأمريكي للخرطوم ضمن جولة يقوم بها في الشرق الأوسط، استهلها بإسرائيل وتشمل أيضا البحرين والإمارات.
وكان بومبيو أعرب عن سعادته للقيام بأول رحلة جوية رسمية مباشرة من إسرائيل للسودان.
وكتب الوزير على حسابه على موقع “تويتر”، خلال رحلته الجوية من إسرائيل إلى السودان،:”سعيد لإعلان أننا نقوم بأول رحلة جوية رسمية بدون توقف من إسرائيل إلى السودان”.
وتعد هذه هي أول زيارة لوزير خارجية أمريكي منذ عام 2004 .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى