صحة وتغذية

“مستشفى القاسمي” يحقق نجاح بنسبة 100% في عمليات جراحة القلب المفتوح للأطفال

وام / أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن إنجاز مستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال بالشارقة أكثر من 130 عملية قسطرة قلبية و58 عملية قلب مفتوح بنسبة نجاح وصلت إلى 100 في المائة دون أي مضاعفات تذكر خلال عام 2019 وذلك بفضل الخبرات والجهود المميزة للكادر الطبي من الأطباء والفنيين بمختلف تخصصاتهم وتحقيقا لخطط وبرامج الوزارة بتوفير أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية وتطبيق معايير الجودة والتميز في المستشفيات بطرق مبتكرة ومستدامة تحقق الريادة في المجال الصحي.

وتضمنت إنجازات المستشفى مجموعة من الحالات الخاصة والنادرة وفي مقدمتها حالتان تم فيهما إصلاح حلقة وعائية ضاغطة على المريء والقصبة الهوائية بنجاح والتي تعتبر من الحالات الصعبة في التشخيص والعلاج بالإضافة لحالتين كانتا تعانيان من تشوه قلبي معقد ” تصنيع لممر داخل القلب لوعاء قلبي وأخرى عملية راستللي” حيث تعتبر هذه الحالات الأربع الأولى من نوعها على مستوى مستشفيات وزارة الصحة ووقاية المجتمع كما تم مؤخرا إجراء عملية عاجلة لإنقاذ حياة طفلة تعاني من قصور قلبي شديد بسبب فتحة بالقلب وتكللت بالنجاح وعادت الطفلة لحياتها الطبيعية .

وأثنت الدكتورة كلثوم البلوشي مدير إدارة المستشفيات في الوزارة على أداء الفريق الطبي والنجاح الذي بلغته عمليات جراحة القلب المفتوح للأطفال في مستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال والذي يؤكد كفاءة الأطباء والاستشاريين في التعامل مع الحالات المعقدة .. مؤكدة حرص الوزارة على تعزيز الابتكار والتميز واعتماد أحدث سبل العلاجات في مستشفياتها وصولا لتخفيف آلام المرضى وتغيير حياتهم نحو الأفضل بالاعتماد على توفر أفضل الإمكانات والموارد مع الارتقاء بجودة الخدمات الصحية وفق المعايير العالمية.

من جانبها أشارت الدكتورة صفية الخاجة مدير مستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال إلى أن العمليات النوعية التي شهدها المستشفى جاءت بفضل تضافر الجهود والتعاون المشترك بين أعضاء فريق العمل في قسم القلب والدعم المتواصل من وزارة الصحة ووقاية المجتمع التي ساهمت في توفير الإمكانيات المتاحة لطاقم العمل والدعم الإداري والمتابعة المقدمة لأفراده من قبل إدارة المستشفى.

و أكدت حرص المستشفى منذ انطلاقه على استقطاب أفضل الكفاءات الطبية في مختلف التخصصات المعنية بطب الأطفال والنساء وكان من أبرزها تخصص القلب للأطفال حيث كان للقسم العديد من الإنجازات والتي بدأت بعمليات القسطرة القلبية في ديسمبر من العام 2018 خلال عام من تشغيل المستشفى.

و قال الدكتور أحمد الكمالي استشاري قلب أطفال رئيس الطاقم الطبي في قسم القلب إن إجراء عمليات القلب المفتوح للأطفال بدأت بالتعاون مع طاقم الأطباء الزائرين في يناير 2019 وذلك وفق توجهات وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتبادل الخبرات وتحقيق التعاون المشترك بهدف توفير أفضل الخدمات العلاجية للمواطنين والمقيمين في الدولة دون الحاجة إلى تكبد عناء السفر للخارج وذلك خلال ثلاث زيارات متتالية لفريق الأطباء الزائرين من جمهورية بيلاروسيا وقد أثمر هذا التعاون عن تبادل الخبرات بين الفريقين المحلي والزائر وإنجاز 20 عملية قلب مفتوح خلال النصف الأول من العام 2019 وفي سبتمبر من العام نفسه تم تنفيذ جميع العمليات بخبرات الكادر الطبي في المستشفى بشكل كامل بدون الإستعانة بالفريق الزائر.

و أوضح أن فترة إقامة المريض في المستشفى تتراوح ما بين 4 إلى 7 أيام حتى تعافيه التام فيما تتراوح فترة إقامة بعض المرضى في وحدة العناية المركزة بعد الجراحة ما بين 24 إلى 72 ساعة وفق درجة صعوبة الحالة ما يدل على كفاءة الطاقم في تنفيذه للعملية وتحقيق النجاح التام فيها ..

لافتا إلى أن رؤية القسم المستقبلية تهدف لتقديم الرعاية الصحية المتميزة والمتكاملة لمرضى جراحة قلب الأطفال بما يشمل كل أنواع التشوهات القلبية البسيطة والمعقدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى