أخبار عربية ودولية

الحكومة الألمانية تدعم المتظاهرين في بيلاروس

برلين ـ (د ب أ):
أعربت الحكومة الألمانية عن دعمها للمتظاهرين ضد الرئيس ألكسندر لوكاشينكو في بيلاروس بعبارات واضحة غير معتادة.
وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت يوم الاثنين في برلين إن “الحكومة الألمانية تقف بقوة إلى جانب الشعب في بيلاروس في رغبته في السلام والمشاركة الديمقراطية والتغيير السياسي… شجاعة آلاف الأشخاص أمر مثير للإعجاب حقا، فهم لا يهابون القمع المستمر من قبل لوكاشينكو وقواته الخاصة، حتى بعد ثلاثة أسابيع من الانتخابات الرئاسية”.
وذكر زايبرت أن الوقت قد حان لأن “يعترف لوكاشينكو بالحقائق في البلاد”، مؤكدا ضرورة إجراء حوار مفتوح بين الحكومة وقوى المعارضة والمجتمع البيلاروسي بأسره، مشيرا إلى أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على استعداد للقيام بدور الوسيط في هذا الحوار.
وقد خرج عشرات الآلاف من الأشخاص إلى شوارع بيلاروس الأحد، الذي وافق يوم ميلاد رئيس البلاد، ألكسندر لوكاشينكو (66عاما)، للمطالبة باستقالته.
وكانت وزارة الداخلية حذرت المواطنين في وقت سابق من المشاركة في التظاهرات غير المصرح بها وهددت باستخدام العنف.
إلا أن الحركة المؤيدة للديمقراطية تجاهلت التهديدات، وقالت إنه يتعين أن يرى لوكاشينكو صمود الشعب ضده، وهو يحتفل بعيد ميلاده السادس والستين الذي صادف يوم الأحد، وأن يدرك أن حكمه للبلاد، والمستمر منذ 26 عاما، قد انتهى.
وشهد بيلاروس مؤخرا مظاهرات شارك فيها مئات الآلاف للاحتجاج على بقاء “آخر دكتاتور في أوروبا”، كما يسمون لوكاشينكو. ولم تتدخل الشرطة حتى الآن في هذه التجمعات الجماهيرية، إلا أنها قامت خلال الأيام الماضية بفض مظاهرات أخرى وإلقاء القبض على عدد من الأشخاص.
تجدر الإشارة إلى أن بيلاروس تشهد حالة من الانقسام بين مؤيدي الرئيس ومعارضيه منذ الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل التي جرت في التاسع من آب/أغسطس الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى