أخبار عربية ودولية

ميركل تدين تسميم المعارض الروسى ألكيسى وتعتبره “ضحية جريمة”

برلين-(د ب أ):
أدانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الأربعاء تسميم المعارض الروسى ألكيسى نافالنى، قائلة:” إنه ضحية جريمة”، بعد ظهور نتائج اختبار كشفت عن وجود دليل على تسميمه.
وأضافت خلال مؤتمر صحفي:” إن الهدف كان إسكاته، وأنا أدين بشدة هذه (الجريمة) باسم الحكومة الألمانية”.
وقالت المستشارة الألمانية إنها تتوقع الآن توضيحات من الحكومة الروسية، بعد ما أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في وقت سابق أن وزارته استدعت السفير الروسي لاستجلاء القضية.
وقال ماس للصحفيين في برلين:”لقد سألته الحكومة الألمانية مرة أخرى بصورة قاطعة لتوضيح خلفية تسميم أليكسى نافالنى بعد ثبوتها حاليا بشكل كامل، وبشفافية تامة”.
وأكد متحدث باسم الحكومة الألمانية اكتشاف “دليل قاطع” على وجود آثار لغاز أعصاب كيميائي من مجموعة نوفيتشوك في جسم المعارض الروسي أليكسي نافالني الذي يتلقي العلاج في برلين. وكانت تلك هى نتيجة الاختبارات التى جرت فى معمل خاص تابع للجيش الألمانى، بحسب ما ذكره المتحدث شتيفن زايبرت.
ويعد نافالنى واحدا من أشد منتقدى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين خلال العقد الماضى.
وقال زايبرت:” إنه حدث صادم أن يتحول نافالنى إلى ضحية لهجوم بغاز أعصاب كيميائى فى روسيا”.
ودعا مرة أخرى روسيا إلى إجراء تحقيق فى الحادث.
وأعلنت ميركل أن ألمانيا أخطرت شركاءها في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) بنتائج الفحص من أجل اتخاذ قرار بشأن “رد فعل مشترك مناسب”.
وكانت ميركل أشارت في وقت سابق إلى أنه تم اتخاذ إجراء منسق في رد فعل على تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرجي سكريبال عام 2018 في بريطانيا، عندما طرد ما يقرب من 30 من الحلفاء الغربيين دبلوماسيين روس.
كما أدانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورزولا فون دير لاين، التسميم ووصفته بأنه “عمل حقير وجبان” ، في تغريدة عبر موقع تويتر، بعد أن أبلغتها ميركل بالنتائج.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون أوليوت إن “الولايات المتحدة منزعجة للغاية من النتائج التي صدرت الاربعاء. إن تسمم أليكسي نافالني أمر مستهجن تماما”.
وأضاف أوليوت إن الولايات المتحدة ستعمل مع الحلفاء “لمحاسبة من هم في روسيا”، مشيرا إلى أنه سيتم فرض العقوبات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى