أخبار عربية ودولية

اجتماع عربي طارئ لتنسيق العون الإغاثي والطبي العاجل للسودان

القاهرة ـ (واس):
عقدت جامعة الدول العربية اجتماعًا طارئًا يوم الثلاثاء “عن بعد” لمؤسسات العمل العربي المشترك لدعم جمهورية السودان بشكل عاجل لمساعدته على مواجهة الأضرار والخسائر جراء كارثة الفيضانات والسيول غير المسبوقة.
وأكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية رئيس الاجتماع السفير كمال حسن علي تضامن الجامعة العربية التام مع السودان، داعيًا كل منظمات واتحادات العمل العربي المشترك إلى الإسراع في تقديم الدعم العاجل كلٌّ في مجال اختصاصه، مشيرًا إلى أنه سيتم إرسال طائرة باسم الجامعة العربية الثلاثاء المقبل للسودان تحمل المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة.
وأوضح السفير حسن علي أنه تقرر إنشاء غرفة عمليات بالجامعة العربية لمتابعة تطورات الأوضاع في السودان وتنسيق الغوث العربي المقدم للخرطوم، منوهًا بأنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على أن تكون المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالخرطوم هي ممثل جامعة الدول العربية وآلية استقبال المساعدات الإنسانية والطبية والغذائية بالإضافة لتقديم الدعم المالي للمتضررين وصغار المزارعين.
ولفت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية الانتباه إلى أن الدعم العربي سيكون من شقّين: الأول دعم إغاثي عاجل يشمل الدواء والغذاء، والثاني دعم فني للمساعدة في إعادة الإعمار وتقديم المنح الدراسية والتعليمية لأبناء المتضررين من الكارثة.
من جانبه قدم سفير السودان لدى مصر ومندوبها لدى الجامعة العربية السفير محمد إلياس إحاطة شاملة للمشاركين في الاجتماع الطارئ، تضمنت أهم الاحتياجات لدعم السودان خاصة المساعدة في بناء السدود والجسور ومعالجة المنخفضات الأرضية التي حدثت على الشواطئ من الفيضان، وتقريرًا آخر مفصلاً بالاحتياجات الغذائية والطبية والخيام ومبيدات الرش لمواجهة الحشرات والبعوض وانتشار الملاريا.
وأكد السفير السوداني في كلمته بالاجتماع الطارئ أن بلاده تشهد وضعًا كارثيًا ويحتاج لدعم عربي ودولي عاجل وفاعل، والمساعدة في إعمار الانهيارات التي حدثت للمنازل والبنية التحتية.
في غضون ذلك أعلن المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور إبراهيم الذخيري تقديم 50 ألف دولار دعمًا ماليًا عاجلا ً، إضافة لتقديم 100 ألف دولار مساعدات ومعونات غذائية.
بدوره أكد رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري اللواء إسماعيل عبد الغفار أن الأكاديمية سترسل وفدًا فنيًا متخصصًا لتقييم الأثر الممتد للفيضان ووضع دراسة حول الحجم الفعلي للأضرار لتقديم العون المطلوب ومساعدة السودان على تجاوز المحنة، كما قرر تقديم منح دراسية لأبناء المتضررين في فرع الأكاديمية العربية في أسوان جنوب مصر ابتداء من العام الدراسي الجديد الذي يبدأ 3 أكتوبر المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى