صحة وتغذية

“صحة لرعاية الكلى” توفر الرعاية لنحو 77,413 مراجعاً منذ مارس الماضي

وام/ قدمت “صحة لرعاية الكلى التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” في كل من أبوظبي والعين والظفرة جلسات غسيل الكلى المعتادة للمتعاملين معها وعددهم 77,413 مراجعاً وذلك خلال الفترة من الأول من مارس وحتى نهاية شهر أغسطس 2020 منها 34,646 مراجعاً في مركز صحة لرعاية الكلى في أبوظبي و18,225 في مدينة الشيخ خليفة الطبية و20,879 في مركز مستشفى توام في مدينة العين و3,663 في مركز الكلى في مستشفيات الظفرة.

"صحة لرعاية الكلى" توفر الرعاية لنحو 77,413 مراجعاً منذ مارس الماضي

وتم توفير هذه الخدمات بالتوازي مع تطبيق الإجراءات الوقائية والإحترازية الموصى بها محلياً وعالمياً حفاظاً على سلامة المرضى والتأكيد على ارتداء المراجعين للكمامات والتباعد الجسدي.

وحرصت “صحة لرعاية الكلى” على توفير الرعاية الطبية اللازمة ومواصلة تقديم جلسات الغسيل الكلوي للمرضى المصابين بفيروس كوفيد 19 الذين تم عزلهم في المستشفيات التي تم تخصيصها لعلاج حالات كورونا ووفرت لهم الأجهزة الخاصة بالغسيل والطواقم الطبية والتمريضية الفنية اللازمة بالتعاون والتنسيق مع الطواقم الطبية المعالجة في تلك المستشفيات وذلك في حال استدعت حالتهم تلقي رعاية طبية مضاعفة لعلاجهم من الإصابة بكوفيد 19 ومواصلة تلقيهم لخدمات رعاية الكلى.

وواصلت جميع الفرق المتخصصة العاملة في مراكز “صحة لرعاية الكلى” عملها بتوفير جلسات غسيل الكلى للمرضى في منازلهم وكذلك وفرت الأدوية اللازمة للمرضى من كبار المواطنين والمقيمين وقامت بإيصالها لمنازلهم حرصاً على سلامتهم وحتى لا يضطروا إلى مراجعة المراكز الصحية للحصول على علاج الأدوية في ظل ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال ستيفين جيوفري هولتستيفين المدير التنفيذي لمراكز صحة لرعاية الكلى التابعة لشركة “صحة: “تقدم “صحة لرعاية الكلى” مجموعة شاملة من الخدمات والعلاجات بما في ذلك غسيل الكلى البريتوني وغسيل الدم وزرع الكلى والوقاية من الأمراض المرتبطة بها.

واضاف “نسعى باستمرار إلى تعزيز خدماتنا وتقديم برامج سريرية متكاملة لتحقيق أعلى مستويات الرضا لدى المرضى كما نعمل على تعزيز تجربة المريض بما يتماشى مع المبادرات التي أطلقتها “صحة” كتعزيز الخدمات الروتينية وزيادة الوعي بالمخاطر المرتبطة بأمراض الكلى وخطط العلاج المتاحة للمساعدة في الكشف المبكر عن أمراض الكلى وتشخيصها.

ويعدّ مركز زراعة الكلى في أبوظبي من المراكز الطبية المتطورة عالمياً وهو مجهز بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة ويشرف على برنامج الزراعة فريق طبي وفني وإداري مؤهل تأهيلاً عالياً ويمتلك خبرات واسعة في هذا المجال حيث أجرى حتى اليوم نحو 260 عملية زرع كلى كما يجري الفريق 6 عمليات زراعة كلى شهرياً بنسب نجاح عالية تتراوح بين 95 و98% في السنة الأولى وتصل إلى 85% بعد خمس سنوات من إجراء العملية إذ تقاس نسبة النجاح بعدم رفض الجسم للعضو المزروع وهي نسبة عالية.

وتطبق في مركز “صحة لرعاية الكلي” في أبوظبي تقنية “سيرفيسر” و”هيروجرافت” لغسيل الكلى وهو المركز الوحيد الذي يمتلك الرخصة لإجراء هذا النوع من العلاجات كما يمتلك الأطباء رخصة لتدريب نظرائهم في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على هذا النوع من العلاج ويستغرق إجراء عملية “سيرفسر” نحو 20 دقيقة يكون المريض فيها تحت التخدير الموضعي ويحتاج إجراء العملية لتقنية عالية من الأشعة كما يستطيع المريض مغادرة المركز في اليوم ذاته.

أما عملية “هيروجرافت” فتستغرق ساعة إلى ساعة ونصف من الوقت وتتطلب تخديراً كاملاً في غرفة العمليات، بوجود استشاري الأشعة التداخلية وجراحي الأوعية الدموية.

"صحة لرعاية الكلى" توفر الرعاية لنحو 77,413 مراجعاً منذ مارس الماضي

وتضم وحدة غسيل الكلى للأطفال في مركز أبوظبي 9 وحدات غسيل بسعة 27 مريضاً يومياً، وتقدم 4 جلسات غسيل أسبوعياً لكل طفل. وتستغرق كل جلسة نحو 4 ساعات. ويوفر القسم علاجاً لمرض “تهيج خلايا الكلى” المعروف بـ «HUS» الذي يعد من أخطر الأمراض التي تصيب الكلى لدى الأطفال ويؤدي إلى القصور الكلوي والفشل السريع للكلى ما لم يتم علاجه بسرعة. وقد نجح مركز “صحة لرعاية الكلى” في أبوظبي بتقديم هذا العلاج للعديد من الأطفال وتم تدارك أصابتهم من الفشل الكلوي.

وتضم الوحدة غرفة للغسيل البروتوني وغرفة للعزل وعيادات المعاينة وغرفة لطاقم التمريض، بالإضافة إلى صالة استقبال للمرضى وذويهم وقد تم تصميم الوحدة وفق أحدث النظم العالمية وتم الحرص فيها على توفير بيئة ملائمة وجذابة للأطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى