صحة وتغذية

ميديكلينيك مستشفى المدينة تجري أول جراحة روبوتية لاستئصال ورم في الكبد في دبي

دبي-الوحدة:
تم إجراء أول جراحة استئصال ورم في الكبد باستخدام تقنية الجراحة الروبوتية في دبي في ميديكلينيك مستشفى المدينة. حيث قام الدكتور هيمانت فاديار، استشاري جراحة الكبد في ميديكلينيك مستشفى المدينة بقيادة هذه الجراحة. وقد تم إجراء الجراحة لمريضة تبلغ من العمر 24 عامًا، بعد اكتشاف كتلة كبيرة في الكبد خلال الفحص الروتيني بالموجات فوق الصوتية. كما أشارت الفحوصات اللاحقة إلى أن الكتلة الموجودة في الفص الأيسر من الكبد على الأرجح حميدة.
كما هو الحال مع جميع المرضى ضمن الحالات الأخرى، تمت مناقشة حالة المريضة خلال اجتماع فريق أمراض الجهاز الهضمي متعدد التخصصات في ميديكلينيك مستشفى المدينة، وهو اجتماع يتكون من خبراء من مختلف التخصصات يقومون بدراسة تقارير المرضى معاً ومراجعة نتائج الفحوصات وتحديد خطة علاج شخصية لكل مريض.
وقال د. هيمانت: “اتفق الفريق على أنه نظرًا لحجم الكتلة وموقعها في الكبد، كان هناك خطر محتمل لحدوث تمزق ونزيف لدى المريضة. لذلك أوصي الفريق بإجراء استئصال جراحي باستخدام نظام الجراحة الروبوتية دافنشي الذي تم اعتماده مؤخرًا في ميديكلينيك مستشفى المدينة. يمكن أن يساعد استخدام نظام الجراحة الروبوتية دافنشي بشكل كبير في إحراز نتائج إيجابية عديدة للمريض مثل وجود شقوق صغيرة بعد الجراحة وتقليل فرص فقدان الدم وتقليل الألم في النهاية مما يساعد على التعافي بشكل أسرع “.
وأوضحت المريضة حمدة أبو بكر الزرعوني، 24 عاماً، طالبة في جامعة زايد، “بعد أن أخبرني الطبيب عن الورم، وأنه يجب إزالته لأنه كبير، كنت خائفة. أخبرني الدكتور هيمانت عن نظام الجراحة الروبوتية وفوائده مثل تقليل فقدان الدم والتعافي بشكل أسرع. لذلك أجريت بحثاً حول التقنية وحول الدكتور هيمانت أيضًا، عندها قررت أن أتابع الإجراء المقترح. بعد الجراحة، اهتم الطبيب بي كثيرًا. كان الموظفون في المستشفى لطيفين للغاية ومحترفين. أنا ممتنة للطبيب لأن جميع الفوائد والتفاصيل التي شرحها كانت هي بالضبط ما تلقيتها وما شعرت بها. وقد كانت الجراحة كبيرة ولكن الغرز كانت صغيرة كما وعدني، ولم أفقد الكثير من الدم وتعافيت بشكل جيد في أقل من شهر واحد. لقد حقق الطبيب ما وعدني به وأنا سعيدة لأنني وثقت بخبرته”.
وأضاف د. هيمانت: “تم إجراء الجراحة بنجاح في ثلاث ساعات بأقل قدر من فقدان الدم. بمساعدة نظام الجراحة الروبوتية الذي يوفر رؤية أوضح للطبيب ويحقق حركات مفصلية أفضل تمكن الفريق من إجراء الجراحة بنجاح دون الحاجة إلى نقل الدم.”
اعتمدت ميديكلينيك مستشفى المدينة نظام الجراحة الروبوتية دافنشي لتعزيز الاستراتيجية الجراحية وتطوير برامج الجراحات المعقدة.
يوفر نظام دافنشي، والذي تم اعتماده منذ يونيو من هذا العام، دعماً فائقاً للجراحين من خلال تحسين رؤية المنطقة الجراحية وتحقيق دقة وتحكم أكبر في الجراحة. كما يسمح نظام دافنشي للجراح بإجراء عمليات جراحية معقدة بدقة أكثر. حيث يقوم الجراح بقيادة الجهاز من وحدة التحكم في غرفة العمليات، ويمكنه مشاهدة المنطقة الجراحية للمريض بشكل ثلاثي الأبعاد. وتساهم أدوات التحكم في اليد والقدم ووجود الكاميرا المصغرة والأدوات المصغرة داخل جسم المريض، في مساعدة الجراحين على إجراء جراحة دقيقة للغاية من خلال شقوق صغيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى