أخبار عربية ودولية

العراق: تفاهمات أولية لفتح خط بري جديد إلى مصر عبر الأردن

بغداد-(د ب أ):
كشفت “الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود” التابعة إلى وزارة النقل العراقية عن وجود تفاهمات أولية لفتح خط جديد إلى مصر.
ونقلت صحيفة “الصباح” العراقية يوم الأحد عن مدير عام الشركة المهندس كريم كاظم حسين القول إن هناك تفاهمات أولية لفتح خط جديد الى مصر يكون مساره العراق-الأردن-مصر.
وعن الأداء المالي للشركة، قال إن “الشركة منذ عام 2018 بدأت تتحول إلى رابحة، ولغاية الشهرين الأولين من عام 2020 ، إلى أن تم فرض حظر التجوال للوقاية من جائحة كورونا، ما تسبب بوقف العمل بشكل كامل وتراجع الإيرادات”.
واستدرك أن “الإيرادات عاودت الصعود تدريجيا بعد عودة الحركة والعمل في الشهر الثامن من هذا العام”.
وأعرب حسين عن أمله بعودة الخطوط البرية للعمل بعد رفع حظر الجائحة لبعض الدول مثل إيران وسورية والأردن، وفتح منفذ عرعر الحدودي مع السعودية ليتم نقل الحجاح الى مكة المكرمة.
ونفى رئيس لجنة الخدمات والإعمار في مجلس النواب العراقي وليد السهلاني، الأحد، وجود أي اتفاق “للربط السككي” مع الكويت.
وقال خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان العراقي، إن “اللجنة تؤيد وبقوة إكمال مشروع الفاو الكبير الذي يعد من أهم المشاريع التي تحرك العجلة الاقتصادية ويعتبر العراق النقطة بين الشرق والغرب”.
وأضاف، أن “ميناء الفاو يمثل النقلة النوعية للحكومة للبدء بالمرحلة الأولى الممثلة بإنشاء خمسة أرصفة والنفق وكذلك متابعة إنشاء القناة الجافة التي تعتبر من أهم المنافذ لدعم التنمية الاقتصادية في العراق والتي تنعكس على التنمية الشاملة”.
ويدور حديث في الإعلام العراقي عن وجدود اتفاق “للربط السككي” بين العراق والكويت، حيث يعتبر خبراء هذا الربط “مضرا بالاقتصاد العراقي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى