صحة وتغذية

“الصحة” تطلق حملة توعوية حول أمراض القلب والشرايين بالتعاون مع ” فايزر”

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع حملة توعوية بعنوان “خلي قلبك نابض” بالتعاون مع شركة ” فايزر” الطبية بهدف زيادة الوعي وتثقيف أفراد المجتمع حول أهمية إجراء تغييرات إيجابية على نمط الحياة الصحية وضرورة الكشف المبكر على العوامل المرتبطة بأمراض القلب والشرايين بما في ذلك التدخين وسوء التغذية وقلة النشاط البدني والإجهاد وعدم اقتصارها على الاستعداد الوراثي للمريض “تاريخ الأسرة والجنس والعمر” المسبب للإصابة بأحد أمراض القلب والشرايين.

كما تستهدف الحملة – التي جاءت على خلفية مذكرة تفاهم التي وقعتها وزارة الصحة وقاية المجتمع في اليوم العالمي للقلب 2018 مع شركة “فايزر” – التنسيق والتعاون لتنفيذ برامج تدريبية بهدف رفع كفاءة الفريق الطبي لتقديم أفضل الخدمات الصحية بالإضافة إلى العمل على تطوير نظام ابتكاري لدعم الرعاية الذاتية للمرضى.

وانطلق التحضير لإطلاق هذه الحملة قبل بضعة أشهر من خلال عقد ورش عمل مختلفة مع “مجموعة العمل المختصة بالمؤشرات الوطنية لأمراض القلب والشرايين” في مقر وزارة الصحة ووقاية المجتمع بدبي والتي تهدف إلى مواجهة التحديات الحالية في إدارة أمراض القلب والأوعية الدموية ووضع خطط عمل معنية بالحد من تخفيف عبء أمراض القلب بحلول عام 2021.

وفي هذا الإطار أشار سعادة الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات في وزارة الصحة ووقاية المجتمع إلى أن الحد من مخاطر الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية يعتبر أولوية قصوى في المحور الصحي للأجندة الوطنية 2021 والتي وضعت هدف تقليل نسبة الوفيات المرتبطة بأمراض القلب والشرايين بنسبة 25 بالمائة كأحد مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس أدائها مقابل الأهداف المنشودة في عام 2021 من خلال تحسين التعليم وتحديد ومراقبة عوامل الخطر.

وقال: “لقد حققنا بعض التقدم الكبير نحو بلوغ هذا الهدف لكن لا تزال هناك حاجة حقيقية لاتخاذ مزيد من الإجراءات للمساعدة في الحد من انتشار الوفيات.. ولهذا السبب بنينا هذا التعاون مع فايزر لتطوير حملة “خلي قلبك نابض” ونحن على يقين بأنها ستساعد على تعزيز الوعي العام وتساهم في إحداث تغيير إيجابي في نمط الحياة الصحية لسكان دولة الإمارات.. ونحتاج أيضا من مقدمي الرعاية الصحية لمواصلة جهودهم في تثقيف المرضى حول عوامل الخطر والتأكد من أنهم يجرون محادثات صحيحة معهم لتوعيتهم بشكل أكبر والمشاركة في تعزيز صحتهم “.

ولفت الدكتور السركال إلى أن الحملة تأتي بالتوازي مع الجهود المبذولة لإنجاز خطة السياسة الوطنية لخدمات رعاية القلب والشرايين وتوسيع حملات التوعية والكشف المبكر بالإضافة لإعداد سجل وطني لأمراض القلب والشرايين وإصدار تقرير سنوي عن السجل وتطوير تطبيقات ذكية لعوامل الاختطار.

ويبدأ الانطلاق الرسمي لمحور التوعية العامة خلال شهر مايو الجاري ولمدة سنة من خلال توفير “آلة بيع بقطع نقدية” مبتكرة داخل المقر الرئيسي لوزارة الصحة ووقاية المجتمع تقوم فكرتها على تقديم هدية مكافأة على السعرات الحرارية التي يتم حرقها حيث ستكون الآلة متاحة في مواقع مختلفة وسيتم الإعلان عنها من خلال حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية للحملة.

من جانبه ذكر أيمن مختار المدير العام بدول مجلس التعاون الخليجي لشركة “فايزر” أن التثقيف الصحي والتوعية العامة يعد عنصرا أساسيا لضمان حياة أكثر صحة وسعادة للناس لافتا غلأى التعاون الوثيق مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتطوير برنامج “خلي قلبك نابض” لإدارة أمراض القلب والشرايين.

وأوضح أن أمراض القلب والأوعية الدموية لا تنجم فقط عن عوامل غير قابلة للتعديل مثل تاريخ العائلة والجنس والعمر ولكن هنالك أيضا عوامل يمكن تعديلها والتحكم بها ويمكن الوقاية منها في كثير من الأحيان بما في ذلك التدخين وسوء التغذية وعدم النشاط البدني والإجهاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى