أخبار عربية ودولية

الفاتيكان: محادثات “ودية” مع بومبيو بعد خلاف يتعلق بالصين

روما-(د ب أ):
قال الفاتيكان يوم الخميس إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أجرى محادثات “هادئة وودية” مع كبار مسؤولي الفاتيكان، ما يغطي على الخلافات الدبلوماسية بين الجانبين.
والتقى بومبيو وزير الخارجية الكاردينال بيترو بارولين، الرجل الثاني في الفاتيكان، والمطران بول ريتشارد جالاجر، وزير العلاقات الخارجية الفعلي للفاتيكان.
وقال المتحدث باسم الفاتيكان ماتيو بروني: “عرض الطرفان مواقفهما فيما يتعلق بالعلاقات مع جمهورية الصين الشعبية في جو من الاحترام، (كان) هادئا ووديا”.
وأضاف أن الاجتماع استمر نحو 45 دقيقة.
وكان الفاتيكان أبدى رد فعل غاضبا يوم الأربعاء إزاء دعوة من بومبيو إلى وقف الفاتيكان التعاون مع بكين. ودعا بومبيو البابا فرنسيس علنا إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن الصين، وذلك خلال مؤتمر استضافته السفارة الأمريكية لدى الكرسي الرسولي.
وكمبعوث للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يمثل بومبيو الإدارة الأمريكية التي اتخذت موقفا متشددا بشكل متزايد تجاه بكين، لا سيما في أعقاب وقوع جائحة كورونا.
ورد المطران جالاجر بعد حديثه في المؤتمر نفسه مع بومبيو قائلا إن عدم توجيه أصابع الاتهام هو ” من ممارسات دبلوماسية الفاتيكان”، وفقا لوكالة الأنباء الإيطالية (أنسا).
وأكد بارولين، الذي تحدث أيضا في المؤتمر، أن بومبيو مُنع من مقابلة خاصة مع البابا فرنسيس لأن البابا لا يريد أن يشاهد وهو يتدخل في السباق الرئاسي الأمريكي الذي يلوح في الأفق.
ونقلت ” أنسا” عن بارولين القول: “قال البابا بوضوح إنه لا يمكن أن يكون هناك مقابلات للسياسيين خلال الحملات الانتخابية”.
وقد تكون مغازلة الناخبين الكاثوليك أمرا حاسما في معركة إعادة انتخاب ترامب الصعبة ضد منافسه الديمقراطي جو بايدن، الكاثوليكي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى