أخبار الوطن

الإمارات تترأس 6 مشاورات إقليمية ضمن أعمال المنتدى العالمي للهجرة والتنمية

الهاملي : برنامج عمل المنتدى يعكس ريادة الإمارات وشراكتها المؤثرة في الجهود الدولية الرامية إلى تعزيز الفوائد التنموية.

 وام/ ترأست دولة الإمارات أعمال 6 اجتماعات إقليمية تشاورية انبثق عنها 18 جلسة وذلك ضمن برنامج العمل الذي تطبقه الدولة في إطار رؤيتها لرئاسة المنتدى العالمي للهجرة والتنمية 2020 ، بمشاركة أكثر من 1200 مسؤول رفيع المستوى يمثلون حكومات دول اسيوية وافريقية وأوروبية والامريكيتين ومنظمات دولية وممثلين عن أصحاب العمل والعمال و مؤسسات المجتمع المدني.

واشادت اللجنة التوجيهية للمنتدى خلال اجتماع استثنائي عقدته مؤخرا برئاسة الامارات في مقر الامم المتحدة في مدينة جنيف بالاتحاد السويسري برؤية الدولة لادارة المنتدى وفق برنامج العمل الذي عقدت بموجبه الاجتماعات و الجلسات التشاورية التي نتج عنها 6 أوراق عمل ستتم مناقشتها في قمة عالمية للمنتدى ستعقد في دولة الامارات العام المقبل.

كما اشادت اللجنة بجهود دولة الامارات وتمكنها من تجاوز تحديات فيروس كورونا المستجد وتداعياته على اعمال المنتدى وذلك من خلال الاستثمار الأمثل للتكنولوجيا المتطورة في عقد اللقاءات الإقليمية التشاورية على امتداد الأشهر الماضية من العام الجاري عبر تقنية الاتصال المرئي.

وفي هذا الصدد، أكد معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين ، رئيس المنتدى العالمي للهجرة والتنمية 2020 إن برنامج العمل الذي تدير بموجبه الامارات المنتدى في دورته الثالثة عشرة يعكس رؤية ونهج الدولة ودورها الريادي العالمي كشريك فاعل ومؤثر في الجهود الدولية الرامية الى تعظيم الفوائد التنموية بما يخدم شعوب العالم وتعزيز التقارب بين مختلف الثقافات.

وأضاف ان البرنامج يستهدف توسيع الشراكات بين الحكومات والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص وذلك بالتوازي مع تطوير دور ومشاركة المسارات الإقليمية التشاورية ، الأمر الذي من شأنه الخروج برؤى توافقية للتعامل مع التحديات المستقبلية للهجرة والتنمية.

وقال إن المشاورات الإقليمية الست وفرت منصات تواصل غير مسبوقة بعمل المنتدى العالمي للهجرة والتنمية حيث ساهم ذلك في تعزيز الحوار المباشر بين كافة الأطراف المعنية بقضايا الهجرة والتنمية على مستوى أقاليم العالم وفقا لخصوصية كل أقليم.

واشاد معاليه بمستوى المناقشات والحوار المسؤول والشفاف الذي شهدته الاجتماعات الإقليمية ، ما يؤكد الرغبة المشتركة لجميع الأطراف المشاركة في هذه الاجتماعات وسعيها الحثيث نحو تحقيق أهداف الهجرة المرتبطة بجدول أعمال التنمية المستدامة.

من جانبه أوضح سعادة عبد الله النعيمي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد للاتصال والعلاقات الدولية بالإنابة ان الاجتماع الاستثنائي الثاني للجنة التوجيهية للمنتدى حضره ممثلو الدول الأعضاء في اللجنة والبالغ عددها 29 دولة حيث تم خلاله استعراض مخرجات الاجتماعات الاقليمية التشاروية الست التي ناقشت مستقبل الوظائف وحوكمة تنقل العمالة في ظل تحديات التطور التكنولوجي وما يتعرض له الاقتصاد العالمي من تأثيرات سلبية نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد فضلا مناقشة سبل تعزيز الشراكات بين كافة الأطراف المعنية.

وأشار النعيمي إلى ان مجموعة دول حوار أبوظبي عقدت جلسة مناقشات افتراضية ضمن أعمال المنتدى العالمي للهجرة والتنمية ، تم خلالها استعراض حزمة من الموضوعات التي من شأنها تطوير الشراكات بين الدول المستقبلة والمرسلة للعمالة وتعظيم الفوائد التنموية المتبادلة لتنقل العمالة وحوكمة دورة العمل التعاقدي المؤقت بالشكل الذي ينسجم مع مرحلة ما بعد فيروس كورونا المستجد وبما سهم في دعم اهداف المنتدى لا سيما وان حوار ابوظبي يعتبر واحدا من المسارات الإقليمية التشاورية التي حققت نجاحات لافتة في ابرام الشراكات وتعزيز التعاون في قضايا العمل بين الدول الأعضاء في الحوار.

يذكر ان دولة الامارات تعتبر اول دولة خليجية تترأس المنتدى العالمي للهجرة والتنمية الذي يضم في عضويته أكثر من 180 دولة ومنظمة دولية، حيث يعتبر المنتدى المسار التشاوري العالمي الرئيسي المعني بشؤون الهجرة وانتقال العمالة والتنمية ويوفر منصة لكبار المسؤولين وواضعي السياسات لمناقشة السياسات والتطبيقات والتحديات والفرص المرتبطة بملفات الهجرة وانتقال العمالة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى