الأمم المتحدة تعرب عن انزعاجها إزاء تصاعد العنف في الحديدة اليمنية

صنعاء-(د ب أ):
أعربت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاقية الحديدة(أونمها) يوم الاثنين، عن انزعاجها الشديد إزاء تصاعد العنف في عدد من مديريات المحافظة، غربي اليمن.
ودعت البعثة في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ)، نسخة منه، جميع الأطراف إلى وقف التصعيد لتجنب دوامة العنف التي ستؤدي إلى مزيد من المعاناة الإنسانية والخسائر في الأرواح والدمار.
وحثت (أونمها) جميع الأطراف على الوقف الفوري لإطلاق النار والعودة إلى الآليات المشتركة التي تم إنشاؤھا على مدى العامين الماضيين لتجنب تعريض السكان والقدرة على إيصال المساعدات الإنسانية.
ومؤخرا تصاعدت وتيرة الاشتباكات بالحديدة بين الجيش الحكومي مدعوما بقوات التحالف العربي من جهة، ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي الدعم من إيران من جهة ثانية، مخلفة خسائر مادية وبشرية كبيرة في كلا الجانين.
وتأسست البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة في اليمن، بعد فترة وجيزة من توقيع اتفاق ستوكهولم في كانون أول/ديسمبر 2018 بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي.
وقامت البعثة بنشر، نقاط مراقبة مشتركة تضم ضباط ارتباط (قوات حكومية، وقوات حوثية)، لمراقبة وقف إطلاق النار بالمدينة التي تشهد اشتباكات مسلحة، في حين يتبادل طرفي الصراع الاتهامات بشأن خرق الاتفاق حتى هذا اليوم.
وكان مجلس الأمن قد مدد عمل البعثة في مطلع العام الجاري، حيث تنتهي في 15 تموز/يوليو المقبل.

Exit mobile version