أخبار عربية ودولية

اليونسيف تنفي إعادة شحنه لقاحات من اليمن كونها” غير صالحة للاستخدام”

صنعاء-(د ب أ):
نفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونسيف” يوم الأربعاء صحة التقارير التي نشرتها بعض وسائل الإعلام “حول إعادة لقاحات من صنعاء اشترتها اليونسيف لأنها لم تكن صالحة للاستخدام”.
وقالت اليونسيف في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ)، نسخة منه:”نؤكد أن هذه التقارير غير دقيقة، وأن لقاحات الروتا التي تم إعادتها من اليمن قد سبق تقييمها، ووجد أنها صالحة للاستخدام خلال العمر الافتراضي للقاح حتى آب/ أغسطس 2021″.
وأضافت:”في جميع عملياتنا حول العالم بما في ذلك اليمن، تتبع اليونيسف معايير وإرشادات دولية صارمة في شراء اللقاحات واستخدامها”.
وبحسب اليونسيف، وصلت في 13 آب/ أغسطس الماضي، شحنة لقاحات للتحصين الروتيني إلى صنعاء تضم 492 ألف جرعة من لقاح فيروس الروتا.
وتابعت :”عند التفتيش في مخزن التبريد المركزي في صنعاء، لوحظ تغير في لون شاشة اللقاح. تم إبلاغ المورد على الفور وتم توفير المعلومات اللازمة لإجراء التقييم. أجرت منظمة الصحة العالمية تقييما وأوصت بأن اللقاحات كانت آمنة للاستخدام حتى آب/أغسطس 2021″.
وأوضحت، بأنه على الرغم من ذلك، اتخذت وزارة الصحة والسكان في صنعاء قراراً بعدم السماح باستخدام اللقاحات في اليمن وطلبت من اليونسيف مراراً إعادة الشحنة.
وأفادت، بأنه من أجل تجنب الاحتفاظ باللقاحات في اليمن واحتلال المساحة المحدودة لتخزين اللقاحات، قررت اليونسيف إعادة شحنة اللقاحات المعنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى