صحة وتغذية

32 مليون درهم حصيلة تبرعات مبادرة صحة دبي “الدواء سلامة وعطاء”

وام / تمكنت مبادرة “الدواء سلامة وعطاء” التي أطلقتها هيئة الصحة بدبي من تحقيق إنجازات ملموسة في رفع مستوى الوعي الصحي بين أفراد المجتمع حول التخلص الآمن من الأدوية والذي انعكس بشكل إيجابي على كميات الأدوية غير المستخدمة وسارية الصلاحية التي تتلقاها صيدليات الهيئة من المرضى والتي وصلت قيمتها حتى الآن 31 مليونا و 776 ألف درهم .

وأكد الدكتور علي السيد مدير ادارة الصيدلة والخدمات الدوائية بهيئة الصحة بدبي على أهمية المبادرة التي انطلقت عام 2012 بهدف التعريف بالطرق الصحيحة للتخلص الآمن من الأدوية غير المستخدمة أو التالفة أو المنتهية الصلاحية عند المرضى وترسيخ مفهوم سلامة وأمان استخدام هذه الأدوية وحماية البيئة وأفراد المجتمع المحلي من الاستخدام الخاطئ لها والأضرار الناجمة عن سوء إدارة الأدوية.

ودعا أفراد المجتمع الى التخلص الآمن من الأدوية من خلال تسليمها لأقرب صيدلية تابعة لهيئة الصحة بدبي حيث يقوم فريق صيدلاني متخصص بتقييم الأدوية التي يتم احضارها من قبل المرضى بغض النظر عن مكان صرفها لهم والتخلص الآمن منها حسب السياسات والإجراءات المطبقة في الهيئة وبالتعاون مع الجهات المعنية.

وقال إن هيئة الصحة بدبي تقوم سنويا باستقبال كميات كبيرة من الأدوية الزائدة عن حاجة المرضى تصل قيمتها إلى ملايين الدراهم حيث يتم التبرع بها لمحتاجيها من المرضى .

ونصح المرضى بحفظ الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات المنزلية وعدم التخلص منها في أماكن القمامة للحفاظ على سلامة البيئة، وتفادي تأثيراتها السلبية على صحة وسلامة المجتمع .

وحذر الدكتور السيد من إعادة استخدام الأدوية من قبل المرضى الآخرين دون استشارة الطبيب لأن اختلاف الجرعة قد يؤدي إلى تفاعلات ومضاعفات سلبية على المريض مؤكدا على أهمية الالتزام بحفظ الأدوية داخل عبواتها الأصلية لضمان سلامتها وأمان استخدامها وتسهيل التعرف على تاريخ انتهاء صلاحيتها.

كما حذر مدير ادارة الصيدلة بهيئة الصحة بدبي من التخزين الخاطئ للأدوية والذي قد يؤدي الى تغيير مكوناتها والتأثير على فاعليتها بغض النظر عن تاريخ الصلاحية مشيرا إلى ان تعرض الأدوية للحرارة والرطوبة قد يغير من خصائصها الكيميائية ويؤثر سلبا على مفعولها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى