أخبار عربية ودولية

أذربيجان انتزعت السيطرة على أجزاء من منطقة ناجورنو كاراباخ

يريفان/موسكو-(د ب أ):
تمكنت أذربيجان من السيطرة على بلدات كثيرة في منطقة ناجورنو كاراباخ في إطار الصراع مع أرمينيا على المنطقة، بحسب ما أعلنه الجانبان وسلطات المنطقة يوم الأربعاء.
وقال زعيم منطقة ناجورنو كاراباخ، أرايك هاروتيونيان، في بيان إن أذربيجان تمكنت من تحويل الجبهة إلى مواقع أعمق داخل المنطقة.
وأكد الجيش في أرمينيا أن قوات أذربيجان تمكنت من السيطرة على مزيد من المناطق في ناجورنو كاراباخ، وذلك في أول إقرار من يريفان بالتقدم الذي أحرزه الخصم.
وغرد رئيس أذربيجان الهام علييف، على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلا إن جيش بلاده استولى على ثمان قرى في المنطقة.
وأوضحت باكو أن الجيش الآذاري صار الآن مسيطرا على إجمالي 45 بلدة في ناجورنو كاراباخ، وهو ما كان الجيش الأرميني نفاه بشكل أولي.
وأظهرت لقطات بثها تليفزيون أذربيجان مشاهد الاحتفالات في الشوارع وإطلاق الألعاب النارية.
وكانت أرمينيا كشفت عن سقوط مئات القتلى منذ اندلاع الصراع في السابع والعشرين من أيلول/سبتمبر الماضي. ولم تفصح أذربيجان عن ضحاياها، ولكنها قالت إن 43 مدنيا لقوا حتفهم.
يشار إلى أن عدد سكان منطقة ناجورنو كاراباخ يصل إلى 145 ألف نسمة، وتسيطر عليها قوات أرمينية، ولكن الأمم المتحدة تعترف بالمنطقة كجزء من أذربيجان ذات الأغلبية المسلمة.
وقال علييف لقناة “خبر تورك” التركية، إن الهجوم العسكري لبلاده سيستمر، بعدما اشتكى كثيرا في الماضي من أن المفاوضات الجارية على مدى العقود الثلاثة الماضية لم تؤد إلى حل سلمي للصراع.
وعزز الرئيس الأذربيجاني قوات الجيش في السنوات الأخيرة، وهدد مرارا باستعادة ناجورنو كاراباخ بالقوة، مؤكدا أيضا أن تركيا، حليف أذربيجان ، ستلعب دورا أكبر في إيجاد حل للصراع.
وجدد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عرضه بنشر قوات حفظ سلام في المنطقة بشرط موافقة باكو ويريفان على هذه المهمة. وقال علييف إن هذا سيكون خيارا عندما تستعيد أذربيجان ناجورنو كاراباخ، وأنه يجب حماية الوضع الجديد.
واتفقت الدولتان على وقف إطلاق النار بوساطة روسية ودخل حيز التنفيذ يوم السبت الماضي، إلا أن الجانبين اتهم كل منهما الآخر بانتهاك الاتفاق خلال عطلة نهاية الأسبوع ويوم الاثنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى