أخبار عربية ودولية

ترامب: توصلنا لاتفاق من أجل رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

واشنطن-(د ب أ):
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين أنه تم التوصل لاتفاق مع الحكومة السودانية من أجل رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
وقال ترامب في تغريدة على موقع “تويتر”: “أخبار رائعة! وافقت الحكومة السودانية الجديدة، التي تحرز تقدمًا كبيرًا ، على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم”.
وأضاف ترامب: “بمجرد دفع التعويضات، سأرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. أخيرًا، العدالة للشعب الأمريكي وخطوة كبيرة للسودان”.
كانت المحكمة العليا الأمريكية قد اصدرت حكما يقضي بأن يدفع السودان تعويضات تأديبية لبعض من ذوي ضحايا تفجير سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا في عام 1998.
وقتل في الهجومين، اللذين نفذهما تنظيم القاعدة، أكثر من 200 شخص وأصيب الآلاف.
وواجه السودان الاتهام بإمداد تنظيم القاعدة، وزعيمه آنذاك أسامة بن لادن، بالدعم المادي والتقني.
ويتعلق حكم المحكمة برعايا الولايات المتحدة وموطفي ومتعاقدي السفارتين.
كان مصدر سوداني مسؤول قد صرح في العاشر من الشهر الجاري بإن واشنطن أبلغت الخرطوم بأن حذف السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب مرتبط ارتباطاً وثيقاً بعملية التطبيع مع إسرائيل، ودعت الحكومة السودانية لتسريع خطى عملية التطبيع قبل حلول الانتخابات الرئاسية.
يشار إلى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان قد صرح أن التطبيع مع اسرائيل يصب في مصلحة بلاده ويلقى تأييدا شعبيا.
وتفجرت قضية التطبيع مع إسرائيل غداة اللقاء المفاجئ الذي جمع البرهان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في عنتيبي الأوغندية، في شباط/فبراير الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى