أخبار عربية ودولية

الرئيس النيجيري يدعو إلى الهدوء ويتعهد بتنفيذ إصلاحات واسعة للشرطة

لاجوس-(د ب أ):
ناشد الرئيس النيجيري محمدو بوهارى يوم الأربعاء الشعب الالتزام بالهدوء، بعدما تواترت تقارير عن مقتل العديد من الأشخاص خلال تظاهرات ضد وحشية الشرطة.
وتعهد بوهاري أيضا بتنفيذ إصلاحات واسعة في جهاز الشرطة.
وقال المتحدث الرئاسي فيمي أديسينا في بيان: “تناشد الرئاسة (الشعب) بالتفهم والهدوء عبر الأمة، فيما تتسارع وتيرة تنفيذ الإصلاحات على المستوى الاتحادي والدولة”.
وتأتي التصريحات بعد ورود أنباء عن إطلاق نار في تظاهرة في ساحة ليكي تول بلازا وسط لاجوس في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، على الرغم من فرض حظر تجوال على المدينة لمدة 24 ساعة عقب أيام من الاضطرابات.
وقال باباجيد سانو-أولو حاكم ولاية لاجوس لم يلق أحد حتفه خلال أعمال العنف التي وقعت مساء أمس، ما تناقض مع تقارير شهود العيان الذين قالوا إن الجنود فتحوا النار وأن 12 متظاهرا قتلوا.
وقال الحاكم باباجيد سانو-أولو خلال كلمة بثتها محطة التلفزيون العامة “لم نسجل أي حالة وفاة”، بعد زيارة 25 شخصا من ضحايا العنف في 3 مستشفيات في لاجوس.
وأضاف سانو-أولو عبر تويتر أن اثنين من المصابين يتلقيان العناية المركزة، بينما أصيب الآخرون بجروح خفيفة إلى متوسطة، وخرج ثلاثة مصابين من المستشفى.
وقال: “سوف أعمل مع (الحكومة الاتحادية) للوصول إلى جذور هذا الحادث المؤسف ومن أجل استقرار جميع العمليات الأمنية لحماية أرواح سكاننا”، ووعد بالتحقيق في سلوك الجنود المنتشرين في تلك الليلة.
وقالت منظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الإنسان إن لديها دليلا على “الاستخدام المفرط للقوة الذي أدى إلى مقتل متظاهرين”، بينما قال شهود عيان لوسائل إعلام محلية إنهم شهدوا مقتل 12 شخصا.
ودعا سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى إنهاء وحشية الشرطة يوم الأربعاء وأدان “تصاعد العنف في 20 تشرين أول/أكتوبر في لاجوس ما أسفرعن العديد من الوفيات والكثير من الإصابات”.
ودعا السلطات النيجيرية إلى التحقيق في هذه الحوادث، ومساءلة المنفذين وتهدئة الوضع، قائلا إن قوات الأمن يجب أن “تتصرف طوال الوقت بأقصى درجات ضبط النفس”.
يأتي ذلك بعد قرابة أسبوعين من الاحتجاجات العنيفة في بعض الأحيان ضد وحشية الشرطة في أكبر اقتصاد في أفريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى