أخبار عربية ودولية

صحيفة إسرائيلية: السودان يقترب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل

تل أبيب-(د ب أ):
كشفت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية يوم الخميس عن أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة الإعلان الرسمي عن إقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين السودان وإسرائيل، لافتة إلى أنه يُعتقد أن هذه الخطوة مرتبطة بالقرار الأمريكي الأخير بشطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مطلعين أنه بعد أشهر من المشاورات بوساطة أمريكية، يتأهب السودان للإعلان عن خطط لتطبيع علاقاته مع إسرائيل.
وأشار مسؤول إلى أنه من المرجح أن تصدر الخرطوم إعلانا رسميا بهذا الشأن مطلع الأسبوع، على الأرجح بعد أن يناقش الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الجدول الزمني الخاص بالأمر.
ووفقا لما ذكرته صحيفة “هآرتس” فإن طائرة غادرت يوم الخميس من إسرائيل إلى الخرطوم في رحلة مباشرة نادرة. وذكرت “يسرائيل هيوم” أن الطائرة أقلت وفدا إسرائيليا رفيع المستوى من مكتب رئيس الوزراء ومسؤولين في جهاز الاستخبارات (الموساد)، وأن أعضاء الوفد التقوا نظراءهم في الحكومة الانتقالية السودانية.
وأضافت “يسرائيل هيوم” أن الوفدين تمكنا من التوصل إلى اتفاق اعتراف ثنائي بين إسرائيل والسودان.
وأشارت إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اضطر إلى الانسحاب من اجتماع لما يسمى باللجنة الحكومية لمكافحة فيروس كورونا بعد ظهر الخميس، وأرجع نتنياهو هذا إلى “احتياجات وطنية ملحة”. ويعتقد أنه تم دعوته لإحاطته بمعلومات بشأن مسألة العلاقات الرسمية مع السودان.
وكان رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك قال مؤخرا إن تطبيع العلاقات مع إسرائيل مسألة “معقدة” وتحتاج إلى نقاش مجتمعي واسع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى